12:50 صباحًا / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

نيويورك تايمز: دعم عسكري امريكي لضمان بقاء مرسي مقرباً من الغرب‎

egypt-army 340 230

شفا – قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان الادارة الامريكية في البيت الابيض قررت تقديم دعم عسكري للنظام المصري الجديد من اجل مواجهة الارهاب في انحاء مصر خصوصا في سيناء.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية قوله ان حادثة قتل الجنود المصريين في سيناء جعلت من الحكومة والرئيس المصري مرنيين في قبول دعم عسكري خارجي .

وتشمل هذه المعدات العسكرية ووسائل الرصد وتدريب ضباط الشرطة فيما تأمل واشنطن أن تساعد هذه المساعدات الرئيس وجماعة الاخوان المسلمين بالبقاء في موقع أقرب إلى الغرب.

وقالت الصحيفة ان الجانبان المصري والامريكي يناقشان تفاصيل واحتياجات القوات المصرية في الوقت الراهن حيث سيتم ارسال هذه المساعدات العسكرية فور الاتفاق عليها حيث من شان هذه المساعدات العسكرية دعم القوات المصرية التي تخوض حربا ضد الجماعات الارهابية في سيناء.

ووفقا للصحيفة فان قرار البيت الابيض دعم مرسي يهدف الى خلق اليات تعاون اكبر مع الرئيس مرسي وجماعة الاخوان المسلمون حيث قالت الصحيفة ان الهدف المهم وراء هذه المساعدات هو بدء علاقات تعاون وثيق بين مصر في حكمها الجديد والولايات المتحدة في اطار جهد امريكي لتثبيت موقف لدى جماعة الاخوان بعدم معاداة امريكا.

وتشمل المعدات العسكرية، وتدريب رجال الشرطة المصرية والإلكترونية معدات المراقبة، بما في ذلك الأرض والهواء.

كما وتشمل المساعدات نقل صور جوية من الاقمار الصناعية حول تحركات الجماعات الارهابية في سيناء حيث تهدف هذه الاجراءات الى تحسين اداء قوات الامن المصرية .

ونقلت المصادر عن وجود قناة اتصال سري منذ مدة من اجل تعزيز التعاون بين الطرفين فيما كان هناك اتصال علني بين وزير الدفاع الامريكي ورئيس وزراء مصر الجديد من اجل البحث في سبل تعزيز التعاون الامني بعد حادثة رفح.

وكان وزيرا الخارجية والدفاع الامريكيان هيلاري كلينتون وليون بانيتا قد حثا مصر على محاربة الارهاب في صحراء سيناء حيث ادى الهجوم الاخير الى تشجيع الرئيس المصري على تنفيذ الطلب الامريكي .

مقتل 3 جنود مصريين في حادث سير خلال مطاردتهم لعناصر ارهابية

في سياق قريب في منطقة ام شيحان بوسط سيناء اطلقت مجموعة مسلحة النار فجر اليوم على وحدة من قوات حفظ السلام دون ان يسفر ذلك عن وقوع اصابات. وقد تعرضت قبل ذلك قوة شرطية مصرية لاطلاق النار من جانب مسلحين في منطقة رفح دون وقوع اصابات حسب ما ذكره مصدر امني مصري.

هذا وقتل فجر اليوم ثلاثة مجندين مصريين وأصيب أربعة آخرون من بينهم ضابط اثر انقلاب سيارة شرطه أثناء مطارده عناصر إجرامية على الطريق الدولي بوسط سيناء . وقالت مصادر أمنية وطبية مصرية إن السيارة انتقلبت نتيجة السرعة الزائدة

واعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس بغزة أن معبر رفح سيعمل اليوم في اتجاه واحد للذاهبين إلى القطاع مع استمرار إغلاقه في الاتجاه إلى سيناء.

 

شاهد أيضاً

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة

ابو عمار … الأب الذي حمل على كاهله مسؤولية القضية بقلم : مروان جودة ‏لستُ …