8:59 مساءً / 23 أبريل، 2021
آخر الاخبار

الاردن … صدور تعليمات للتعامل مع وفيات الفيروس كالوفيات الطبيعية

شفا – قال مدير المركز الوطني للطب الشرعي عدنان عباس، إن تعليمات جديدة صدرت اليوم (الثلاثاء) للتعامل مع وفيات فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه “سيتم معاملة وفيات كورونا كالوفيات الطبيعية”.

وأضاف عباس لـ “المملكة” أنه “يحق لأهل المتوفى دفنه في أي مقبرة يختارونها في أي مكان، وبإشراف طبي، وتحولت مسؤولية نقله وتجهيزه على عاتق الأهالي، ووفق إجراءات السلامة العامة”.

“أصبح الآن على كل منشأة صحية طبية في الأردن أن تتعامل مع وفيات كورونا وفق البروتوكول الجديد؛ حيث يوضع المتوفى في كيس إخلاء خاص، ويُسلّم للأهل لغايات الدفن” بحسب عباس.

وأضاف أن “المركز الوطني للطب الشرعي سيتعامل مع وفيات كورونا فقط إذا كانت حالات قضائية؛ بأن تكون محولة بأمر المدعي العام” لافتا النظر إلى أن “التشدد السابق مع دفن حالات كورونا كان متماشيا مع التشدد العالمي”.

وزارة الصحة، أوضحت في بيان الثلاثاء، أنه تم توجيه كتاب الى مدير المركز الوطني للطب الشرعي والمعنيين، عن تعليمات جديدة للتعامل مع حالات الوفاة بفيروس كورونا، وهي “منح المنشآت الطبيّة صلاحية تسليم جثمان المتوفى بكورونا لذويه، بعد وضع الجثمان في كيس إخلاء، على أن يتمّ غسله وتكفينه ضمن بروتوكولات السلامة العامة من ارتداء الكمامات والقفازات والمراييل”.

وجاءت التعليمات الجديدة بناء على توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، ليقتصر دور المركز الوطني للطب الشرعي على تطبيق ما جاء في التوصيات، وتقديم النصح لذوي المتوفي

شاهد أيضاً

من أول جرعة.. دراسة “مبشرة” عن لقاحين مضادين لكورونا

شفا – توصلت دراسة حديثة إلى أن جرعة واحدة من لقاح “أسترازينيكا” أو “فايزر”، يمكن …