7:31 مساءً / 28 مارس، 2024
آخر الاخبار

قيود في إسرائيل خلال الأعياد الأسبوع المقبل

شفا – أوصى منسق شؤون كورونا في الحكومة الإسرائيلية، روني غمزو، المجلس الوزاري لمكافحة فيروس كورونا بالمصادقة على قيود تشمل حظرا للتجول خارج المدن والبلدات خلال أيام الأعياد اليهودية التي تبدأ الأسبوع المقبل.

وطالب “غمزو” من الوزراء إقرار مخطط “كبح صارم” الذي ينص على إغلاق المؤسسات التعليمية والمطاعم والمجمعات التجارية وأماكن الترفيه في إسرائيل.

ودعا لمنع السياحة الداخلية وفرض حظر للتجول خارج المدن عشية أيام الأعياد اليهودية على أن يتواصل الحظر حتى غداة اليوم التالي للعيد.

وأشارت الترجيحات إلى أن “كابينيت كورونا” سيصادق على خطة “كبح صارم” التي أعدها غمزو، وتحظى بدعم كبار المسؤولين في وزارة الصحة.

الخطة تتضمن أكثر القيود تشددا وتصل إلى حد الإغلاق الشامل، وتبدأ يوم الخميس المقبل، وتتواصل لمدة 4 أسابيع.

وعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جلسة مشاورات تمهيدية قبيل اجتماع “كابينيت كورونا”.

وذكرت مصادر شاركت في الاجتماع أن نتنياهو يدفع نحو التوصل إلى اتفاق حول تشديد القيود المرتقبة خلال فترة الأعياد اليهودية خلال اليوم.

وتنص الخطة على أنه في الـ13 من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، تبدأ المرحلة الثانية من الخطة وتستمر لمدة أسبوعين.

وتشمل الخطة عودة تدريجية للتعليم بدءًا من الصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائية حتى الصف الرابع وتحول تعليمات التجمهر إلى قيود الشارة البرتقالية.

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية “كان 11” عن وزراء شاركوا بالجلسة الاستباقية إن إسرائيل باتت أقرب إلى الإغلاق أكثر من أي وقت مضى.

وتنص خطة “كبح صارم” على الإغلاق خلال أيام الأعياد خلال الأعياد اليهودية، وسيتم تشديد القيود خلال فترة الأعياد والتي تستمر نحو ثلاثة أسابيع.

وتشمل الخطة كذلك إغلاق المؤسسات التعليمية عدا الصفوف الدنيا في المرحلة الابتدائية، ومنع التجمهر، وإغلاق المطاعم ومحال الترفيه، ومنع السياحة الداخلية، وتنظيم عمل القطاع العام بحسب أنظمة الطوارئ.

في المقابل، شددت مصادر مطلعة على أن نتنياهو يدعم فرض إغلاق شامل في جميع أنحاء إسرائيل خلال طيلة عطلة الأعياد اليهودية والتي تبدأ برأس السنة العبري، في 18 أيلول/ سبتمبر وتنتهي بعيد العرش في 9 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأكد مصدر شارك في اجتماع نتنياهو الاستباقي أن نتنياهو سيعمل على جمع حكومته فور انفضاض اجتماع كابينيت كورونا، فق وقت لاحق مساء اليوم، للمصادقة الفورية على القرارات.

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يصدر قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة عشرة ومرسوما بشأن اعتماد تشكيلتها برئاسة د. محمد مصطفى

شفا – قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى …