7:38 مساءً / 15 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات تفتتح دورة بتثقيف الاقران لطلبة النجاح

شفا – افتتحت جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات الدورة التدريبية الاولى من نوعها في فلسطين في تثقيف الاقران وذلك في مقر الجمعية المركزي في محافظة نابلس وبمشاركة طلاب وطالبات من جامعة النجاح الوطنية كبرى الجامعات الفلسطينية.

واشار الدكتور اياد عثمان رئيس مجلس ادارة جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات إلى أن هذه الدورة ستتضمن عدة مواضيع لها أهميتها كالتعريف بالمراهقين وخصائصهم واحتياجاتهم ومواقفهم من الحياة، وكذلك أسباب تعاطي المراهقين والشباب للمخدرات والعوامل المؤثرة في ذلك والعوامل الوقائية، وآثار التعاطي والإدمان على الصعيد الشخصي، الاجتماعي، الاقتصادي، والمجتمعي، ومخاطر المخدرات والأمراض المنقولة جنسياً والإيدز وعدوى التهاب الكبد الفيروس “ب” و”ج”. بالإضافة إلى تعريف المخدرات من حيث أصنافها وأنواعها، والقوانين والتشريعات المرتبطة بها والخدمات الصحية والعلاجية.

واضاف الدكتور عثمان ان الدورة ستتضمن ايضا تدريب المشاركين على المهارات الحياتية مثل مهارة إدارة المشاعر، ومهارة إدارة التوتر والوقت، مهارات تقدير الذات، ومهارة التواصل الفعال، ومهارة السلوك الحازم، ومهارة حل المشكلات واتخاذ القرار، وفكرة الوصم الاجتماعي والتمييز لمتعاطي المخدرات.
واوضح الدكتور عثمان ان هذه الدورة كانت نتاجا للدورة التدريبية الدولية المتخصصة بعنوان ” اعداد المدربين في تثقيف الاقران ” والتي عقدت في دولة الامارات العربية المتحدة في امارة دبي في نادي ضباط شرطة دبي تحت رعاية معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وبتنظيم واستضافة قيادة شرطة وحكومة دبي وبتنفيذ مؤسسة منتور العربية بالتعاون مع مركز حماية الدولي للتدريب على مكافحة المخدرات في شرطة دبي وذلك بمشاركة سبع دول عربية هي الإمارات، ولبنان، وفلسطين، وموريتانيا، والأردن، وليبيا، والمغرب، وعدد من العاملين في أجهزة مكافحة المخدرات، ومؤسسات المجتمع المدني حيث شارك في هذه الدورة كادر من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين من جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع مؤسسة فلسطين الدولية في الاردن وفلسطين .

واشار الدكتور عثمان الى أن مثقفي الأقران أحد أهم الاستراتيجيات المعتمدة في الأمم المتحدة التي تعنى بمواجهة ومكافحة المخدرات من خلال إعداد وتدريب وتأهيل المجموعات الشبابية وتمكينهم من توعية أصدقائهم والمحيطين بهم وتعديل سلوكهم لتخفيف الضغط الاجتماعي والثقافي عليهم ضد المخدرات.

وشدد الدكتور علاء مقبول المحاضر في كلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية وعضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات على أهمية دعوة الشباب إلى التفكير والتمعن في اختيار الرفاق والأصدقاء والابتعاد عن أصدقاء السوء في ظل استهداف الشباب والفئات المراهقة، واصفا المخدرات بأنها جريمة تقع على الشعب وليست مشكلة عابرة، معتبرا مسؤولية مواجهة تلك الآفة ليست مسؤولية السلطة الفلسطينية وحدها بل مسؤولية الجميع.

وخاطب الدكتور سليمان خليل عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية وامين سر جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات المشاركين محفزا اياهم على عدم تناول الأدوية أو المنشطات والمواد المخدرة مقدما تفسير حقيقي ومنطقي وعلمي يؤكد لهم أن نتائج تناولها يؤدي إلى آثار سلبية وكوارث مستقبلية، مكذبا ادعاء المروجين لها ، ناهيك عن الآثار الاجتماعية والقانونية التي يتعرض لها المتعاطي، وعدم نسيان أن المخدرات تشكل خروجاً عن التعاليم الدينية والقيم الاجتماعية والتقاليد المجتمعية والإنسانية الموروثة.

واشار الدكتور ماهر ابو زنط عميد كلية الاداب ومساعد نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية ونائب رئيس جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات ان هذه الدورة تهدف الى وضع برامج وقائية لتوعية الشباب وتحذيرهم من خطر المخدرات بشكل مباشر، ومن خلال التعاطي مع المفردات الثقافية والمجتمعية التي تدفعهم إلى الدخول في هذه البؤرة الفاسدة دون وعي أو إدراك مؤكدا على اهمية التعامل الاحترافي في هذا الخصوص.

واوضح الطبيب النفسي الدكتور حازم عاشور رئيس وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية وعضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات أن المخدرات مرحلة توصل متعاطيها إلى احتراف السرقة والممارسات اللاأخلاقية المشينة، وقد تنتهي في بعض حالاتها إلى التفريط بالقيم والعادات والثوابت، كما أن المخدرات تؤدي بمتعاطيها إلى التفرد والانعزال والانطوائية والاكتئاب والعدائية في تعامله وعلاقاته بالمجتمع المحيط به، بدءاَ بأسرته وزملائه وأفراد مجتمعه وانتهاءً بوضع يصبح فيه شاذاً وخارجاَ عن تقاليد المجتمع الفلسطيني.

يشار الى ان كادر الجمعية الذين شاركوا في دورة دبي هم من سينفذ التدريب وستكون الدورة بواقع 60 ساعة تدريبية وتستمر لمدة 15 يوما .

شاهد أيضاً

توغل إسرائيلي وإطلاق نار على والمزارعين شرق رفح

شفا – توغلت عدة آليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، لمسافة محدودة …