7:30 صباحًا / 22 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

اوتشا: الاحتلال يقتل مواطن ويصيب 3 اخرين ويهدم مبانٍ الاسبوع الماضي

شفا -قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا)، في تقريره الأسبوعي، إن قوات الاحتلال قتلت الأسبوع الماضي مواطنا فلسطينيا عند حاجز يقع خارج القدس الشرقية، كما هدمت ثلاثة مبان فلسطينية.

وأضاف التقرير، الصادر اليوم الجمعة، أن قوات الاحتلال أصابت الأسبوع الماضي 62 مواطنا في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أصيب ثلاثة مواطنين في ثلاثة حوادث رشق حجارة باتجاه سيارات فلسطينية قرب إحدى المستوطنات على طريق رام الله، فيما بلغ مجموع اعتداءات المستوطنين خلال الأسبوع الماضي سبعة اعتداءات، في حين اقتلع المستوطنون 90 شجرة زيتون في تجمع الريحية في الخليل، والنبي صالح في رام الله، وحوسان في بيت لحم.

اوتشا: الاحتلال يقتل مواطن ويصيب 3 اخرين ويهدم مبانٍ الاسبوع الماضي

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت 3 مبان بحجة عدم حصولها على الترخيص، إلى جانب هدم حظيرتي أغنام، وهدم غرفة ملحقة بمنزل في حي سلوان بالقدس الشرقية على يد صاحبها بعد حصوله على أمر شفهي بالهدم من قبل بلدية الاحتلال، وتهديده بدفع الغرامة إن لم ينفذ الهدم.

ونوه إلى قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بمنح سلطات الاحتلال مهلة 30 يوما لإيجاد حل لمواطني خربة ‘زنونة’ جنوب الخليل الصادر بحقهم أمر طرد من قبل وزير جيش الاحتلال، كما استمعت المحكمة ذاتها إلى موقف وزارة جيش الاحتلال حول طرد ثمانية تجمّعات في جنوب الخليل بدعوى وقوعها ضمن منطقة ‘إطلاق نار’.

وبين أن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر وقف بناء ضد 20 مبنى سكنيا، وحظائر للماشية ومراحيض متنقلة في كل من مجمّع حمامات المالح الميتة، وحمامات المالح في غور الأردن، إلى جانب إصدارها أمرا بمصادر 200 دونم من أراضي كفر قدوم في قلقيلية، واقتلاع 80 شجرة زيتون بحجة أنها ‘أراضي دولة’.

وأشار التقرير إلى الإجراءات التي طبقتها سلطات الاحتلال، على دخول المواطنين إلى القدس يوم الجمعة للصلاة في المسجد الأقصى المبارك، حيث سُمح للرجال والنساء الذين تبلغ أعمارهم فوق 40 عاما، والأطفال دون 12 عاما بالدخول دون تصاريح عبر الحواجز، فيما أبقت على شرط الحصول على تصاريح للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و40 عاما.

وتطرق التقرير إلى إغلاق سلطات الاحتلال ثلاثة طرق ترابية جنوب الخليل، مجبرة 620 من سكان قرى: امنيزل، وهريبة النبي، والخرابة، وخربة غوين الفوقا على السفر مسافة عشرة كيلومترات إضافية للوصول إلى بلدة السموع التي تعتبر مركزا اقتصاديا وخدماتيا رئيسا لسكان هذه التجمعات.

وقال إنه رغم استمرار حالة الهدوء النسبي في قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي، إلا أن قوات الاحتلال أطلقت النار تجاه مزارع فلسطيني بالقرب من السياج الفاصل ما أدى إلى إصابته، كما نفذت عمليتي توغل داخل قطاع غزة، وانسحبت بعد تنفيذ عمليات تجريف للأراضي.

وأضاف أن محطة توليد كهرباء غزة تمكنت من تشغيل محركاتها الأربعة للمرة الأولى منذ عام 2006، في أعقاب تركيب أربعة محولات كهربائية الأسبوع الماضي في المحطة قدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ما رفع إنتاج المحطة إلى 80 ميغاوط خلال النهار و110 ميغاوط خلال الليل، مقارنة بـ50 ميغاوط خلال النهار و80 ميغاوط خلال الليل الأسبوع الذي سبقه.

شاهد أيضاً

إسرائيل تقرر فصل التيار الكهربائي عن رام الله والقدس وبيت لحم غداً

شفا – أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن نيتها قطع الكهرباء عن الفلسطينيين، …