8:27 مساءً / 22 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

كلية دار الكلمة تختتم منتدى فني على الجدار في بيت لحم

شفا – اختتمت كلية دار الكلمة التابعة لمجموعة ديار بيت لحم في رحاب مبنى التعليم العالي والبحث العلمي – جبل مرير، بيت لحم، منتدى فني شارك به ما يقارب عشرة فنانين أمريكيين منهم شعراء وفنانين تشكيليين وكاتبي قصص وعشرة فلسطينيين من أساتذة وخريجين وطلاب الكلية.

وامتدّ المنتدى على مدار يومَيْن كاملَيْن، وخلال اليوم الأول، عّرف كل فنان مشارك على نفسه وقدم بعض أعماله.

ثم ألقت الفنانة الأمريكية “ألين جيرا” محاضرة عن أعمالها وتحدياتها الفنية كونها فنانة مكسيكية الأصل تعيش في الولايات المتحدة.

وقدّمت الفنانة فاتن نسطاس متواسي، رئيسة قسم الفنون المرئية في كلية دار الكلمة محاضرة حول الفن الفلسطيني خلال القرن العشرين وتحدياته التاريخية والسياسيه والفنية، حيث ناقشت الفن الفلسطيني وتطوره من خلال السياق الذي يحيط به وبالتالي تأرجحه بين كونه فن مقاومة و/أو فن تشكيلي.

خلال اليوم الثاني قدمت المخرجة الفلسطينية الشابة راما مرعي محاضرة عن السينما الفلسطينية وتطورها منذ ثلاثينات القرن الماضي حتى اليوم وأسهبت بالحديث عن أفلام المخرج ميشيل خليفة والمخرج إيليا سليمان.

ثم عرضت خريجة الفنون التشكيلية المعاصرة ربى قمصية, إحدى خريجات كلية دار الكلمة, مشروعها الفني للنقاش والتحليل وكذلك عرضت تالي نصار, خريجة الفنون التشكيلية المعاصرة أيضا, بعضا من اعمالها الفنية.

وبعد ذلك عمل الفنانون الأمريكيون والفلسطينيون معا على إعداد رسومات وشبلونات وحضروا العتاد وتوجهوا نحو الجدار قرب حاجز بيت لحم الرئيسي. وهناك على الجدار، قضى الفنانون ما يقارب الساعتَيْن من الرسم والعمل تعبيراً عن رأيهم وأمنياتهم، وهكذا إختتموا المنتدى بالعمل مؤكدين أن الفن ليس فقط أداة للتعبير عن النفس والتواصل مع الآخرين، بل أيضا من أهم الوسائل للإبداع والتمرد وتحقيق المستحيل.

وتعتبر كلية دار الكلمة, والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية, عضو أساسي في مجموعة ديار، تتخصص في الفنون المرئية والفنون الأدائية والدراسات السياحية وهي الأولى من نوعها في فلسطين والرائدة في مجالات التعبير والتواصل الفني الإبداعي، تعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم، حيث أن خريجيها وطلبتها يشاركون باستمرار في المعارض والنشاطات والمهرجانات الفنية والثقافية المحلية والدولية. وتعمل الكلية حاليا على رفع اعتمادها الى كلية جامعية واعتماد عدة برامج بكالوريوس فريدة من نوعها في فلسطين للعام الدراسي 2012/2013 وسيعلن عن البرامج فوراعتمادها لفتح باب التسجيل فيها.

شاهد أيضاً

إسرائيل تقرر فصل التيار الكهربائي عن رام الله والقدس وبيت لحم غداً

شفا – أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن نيتها قطع الكهرباء عن الفلسطينيين، …