7:24 مساءً / 17 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

دويكات:نسعى لخدمة القطاع التجاري وتأمين راحة المواطنين على معبر الجلمة

شفا – بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات الإجراءات اللازمة للعمل على الإسراع في تطوير معبر الجلمه وذلك خلال اجتماع خاص عقد في مكتبه مع المهندس جاري هايدن من مؤسسة كيمونكس المطورة والمنفذة لمشروع توسعة وتطوير معبر الجلمه على الجانب الفلسطيني و سليمان العارف ممثل مشروع تسهيل التجارة، الذي تقوم عليه مؤسسة كيمونكس، وذلك بحضور كلا من سناء بدوي، وربيع ياسين من محافظة جنين.

من جهته استعرض سليمان العارف مشروع توسعة وتطوير معبر الجلمه على الجانب الفلسطيني والمتضمن إقامة مواقف للمركبات التجارية وتوسعة شارع جنين الناصرة بطول 1.5 كم وبعرض 30 متر باتجاهين و4 مسارات وممرات المشاة وغيرها من اللوجستيات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال مؤسسة كيمونكس/ مشروع تسهيل التجارة.

واوضح أن الوكالة مهتمة بهذا المشروع وبالعودة للعمل بقوة في محافظة جنين حتى يتم انجازه في الوقت المناسب، مشيرا ان المشروع مقبول من الجانب الفلسطيني لكونه يقام على معبر ليس عليه خلاف سياسي على حدود عام 67 أو ما يعرف باسم الخط الأخضر.

من جهته بين المحافظ دويكات الضرورة الكبيرة لتنظيم أمور المعبر بما يتلاءم والطموح المنشود خاصة لقطاع الاقتصاد المحلي والتجارة سواء في حالة التصدير أو الاستيراد بما يؤدي إلى تقليل في التكاليف والوقت.

وأضاف المحافظ أن المواطن الفلسطيني يجب أن يلقى الاحترام وتمر عمليه عبوره بصورة سريعة تحفظ له كرامته.

ومن جانب آخر تطرق المحافظ إلى إشكالية خاصة بالجانب الفلسطيني والمتعلق بالأراضي التي سيجري عليها مشروع تطوير المعبر، وقال “نحن ننتظر جوابا من جهة رسمية فلسطينية تتعلق باستملاك الأراضي هذه”.

كما تطرق دويكات إلى موضوع دخول الكونتينرات من خلال معبر الجلمه حيث هناك مقترح بهذا الصدد يقضي سماح الجانب الإسرائيلي دخولها من المعبر بدلاً من حاجز جبارة في طولكرم، ودعا الأمريكان للمساعدة في الحصول على قرار سريع لتحويل دخول الكونتينرات عبر معبر الجلمه.

وفي السياق ذاته أوضح هادين أن الجانب الأمريكي سيبذل جهدا للقيام بإقناع الإسرائيليين لفتح المعبر حتى الساعة 11 أو 12 ليلاً، والتدخل لفتح ممر خاص بالكونتينرات، وأن زيارته اليوم إلى جنين من أجل الاطلاع عن قرب على ضرورة القيام بعدد من الإجراءات لتطوير المعبر.

شاهد أيضاً

مصرع طفل 6 أعوام بحادث سير شمال طولكرم

شفا – لقي الطفل محمد هاني عزت صباح (6 سنوات) مصرعه اليوم الثلاثاء، نتيجة حادث …