1:48 مساءً / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

الإمارات تتأهب لإطلاق أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ

شفا – تبنت دولة الإمارات برنامجا للطاقة النووية وأرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء، لكنها تخطّط الآن للارتقاء بطموحاتها إلى مستوى أعلى عبر إرسال مسبار إلى المريخ والانضمام بذلك إلى أحد أهم نوادي النخبة على مستوى العالم.
وحدها الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفييتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية نجحت في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر، في حين تستعد الصين لإطلاق أول مركبة فضائية للمريخ في وقت لاحق من هذا الشهر.
وتعد هذه الخطوة الإماراتية هي الأولى من نوعها في العالم العربي.

ذكرى التأسيس


وستصادف الذكرى الخمسين لتأسيس الإمارات مع بلوغ “الأمل” المسبار الفضائي الآلي من دون طيار، هدفه في فبراير/شباط بعد إطلاقه في 15 يوليو/تموز من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني.
وفي حين أنّ هدف المهمة تقديم صورة شاملة عن ديناميكيات الطقس في أجواء الكوكب وتمهيد الطريق لتحقيق اختراقات علمية، فإن المسبار جزء لهدف أكبر هو بناء مستوطنة بشرية على المريخ خلال المئة عام القادمة.
ووظّفت دبي مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر، ومن ثم إعادة إنشائها باسم “مدينة المريخ للعلوم” بتكلفة تبلغ حوالي 500 مليون درهم (135 مليون دولار).
وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية وعادوا بعد مهمة استغرقت 8 أيام.
والمنصوري أول عربي يزور محطة الفضاء الدولية.
وكتب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات، نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابه بتويتر أن “إطلاق الإمارات لمسبار الأمل إلى المريخ سيكون لحظة فاصلة بين تاريخين .. خمسين عاماً مضت، وخمسين عاماً قادمة”.
وأضاف في تغريدة ثانية هذا الاسبوع “نظر أجدادنا للنجوم في رحلاتهم البحرية لبناء أمجادهم .. واليوم ينظر لها أبناؤنا لبناء مستقبلهم”.

موهبة الشباب

واعتبرت سارة الأميري (33 سنة) وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة ونائبة مدير مشروع المسبار إن الرحلة إلى المريخ “رسالة أمل للمنطقة، ومثالاً على ما يمكن أن يحصل إذا أخذنا موهبة الشباب واستخدمناها بشكل إيجابي”.
وقالت في تصريحات لوكالة فرانس برس من طوكيو “لقد عملنا على الاستثمار في قطاع الفضاء لأكثر من 15 عاما (…) والأمر يتعلّق فعلا بضمان تطوير هذه المواهب من أجل فائدة كل المنطقة”.
في الفترة التي سبقت مهمة المريخ، أعلنت الإمارات أنّها تفتح أبوابها للعرب في جميع أنحاء المنطقة للمشاركة في برنامج فضائي مدته ثلاث سنوات.
وأوضحت الوزيرة “يمكنهم القدوم واكتساب الخبرة وأن يكونوا وسيلة للتغيير في المنطقة بأسرها (…) الناس يريدون الاستقرار ويريدون الفرص”.
وتسود الحماسة أروقة مركز محمد بن راشد للفضاء الذي يقود مهمة المريخ بمشاركة 450 شخصا أكثر من نصفهم من الإماراتيين، قبل أيام من انطلاق المسبار في رحلته المرتقبة.

شاهد أيضاً

اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس

اشتباكات عنيفة وتفجير عبوات خلال اقتحام جيش الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس

شفا – اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس. وافاد …