12:00 مساءً / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

بيان صادر عن بطاركة ورؤساء كنائس القدس حول عقارات باب الخليل

شفا – أكد بطاركة ورؤساء كنائس القدس، أن قضية عقارات باب الخليل في القدس المحتلة لا تؤثر على بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية فقط بل ستؤذي الؤام بين المجتمعات المختلفة في المدينة المقدسة.

وقال بطاركة ورؤساء كنائس القدس اليوم الثلاثاء، في بيان مشترك، نحن لا ننظر الى قضية عقارات باب الخليل على انها قضية خلاف على عقارات، بل على انها محاولة لمجموعات متطرفة للسيطرة الممنهجة على قدسية مدينة القدس، وتدمير اقدس الاماكن لمسيحي العالم وقِبلة حجهم، واضعاف الوجود المسيحي الاصيل في المدينة المُقدسة.

نص البيان :

نحن، بطاركة ورؤساء الكنائس والمجتمع المسيحي في القدس، نقف متحدين لحماية الوضع القائم “الستاتيكو” التاريخي المتعلق بالاماكن المُقدسة وحقوق الكنائس المتعارف عليها دولياً. وننظر لقضية عقارات باب الخليل في القدس على انها تهديد حقيقي لتفاهمات الوضع القائم “الستاتيكو”. كما نعبر عن قلقنا من قرار المحكمة المركزية بالقدس والتي تجاهلت الاثباتات التي قدمتها بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية لاثبات فساد الصفقة المشبوهة المتعلقة بعقارات باب الخليل. ونعبر ككنائس القدس عن دعمنا المطلق لبطريركية الروم الارثوذكس المقدسية في سعيها لنيل الحق والعدل.

ونحن لا ننظر الى قضية عقارات باب الخليل على انها قضية خلاف على عقارات، بل على انها محاولة لمجموعات متطرفة للسيطرة الممنهجة على قدسية مدينة القدس، وتدمير اقدس الاماكن لمسيحي العالم وقِبلة حجهم، واضعاف الوجود المسيحي الاصيل في المدينة المُقدسة.

وان قضية عقارات باب الخليل لا تؤثر على بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية فقط بل ستؤذي الؤام بين المجتمعات المختلفة في المدينة.

نحن نطالب الحكومة بالتحرك لحماية التواجد والارث المسيحي والاماكن المُقدسة في البلدة القديمة بالقدس، وحقوق سكان حي النصارى فيها. فهذه المقدسات ينظر اليها اكثر من ملياري مسيحي حول العالم على انها موقع صُلب ايمانه وتجسيد للحياة الايمانية لمسيحي الاراضي المُقدسة. ونحن متحدين بايماننا بقول الكتاب المقدس “دعوا العدل ينزل مثل الماء.

والبر مثل تيار مستمر.”

· البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية

· البطريرك نورهان مانوجيان، بطريركية الأرمن الأرثوذكس

· رئيس الأساقفة بيرباتيستا بيتسابالا، القاصد رسولي، البطريركية اللاتينية

· الاب فرانشيسكو باتون، حراسة الأرضي المقدسة

· المطران الأنبا أنطونيوس، البطريركية القبطية الأرثوذكسية

· النائب البطريركي الأب جبريل داهو، البطريركية السريانية الأرثوذكسية

· رئيس الأساقفة أبا إمباكوب، البطريركية الأرثوذكسية الإثيوبية

· المطران ياسر العياش، بطريركية الروم الكاثوليك

· المطران موسى الحاج، البطريركية المارونية

· المطران سهيل دواني، الكنيسة الأسقفية العربية بالقدس والشرق الأوسط

· المطران إبراهيم ساني عازار، الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأرض المقدسة

· الأب أفرام سمعان، البطريركية السريانية الكاثوليكية

· القس جوزيف نرسيس زاباريان، بطريركية الأرمن الكاثوليك

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محطة ترحيل النفايات الصلبة التابعة لبلدية الرام، شمال القدس …