2:50 مساءً / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

الأردن يحظر التدخين بكل أشكاله في الأماكن المغلقة

شفا – أعلنت وزارة الصحة الأردنية في بيان، يوم الأربعاء، حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة بنسبة 100 بالمئة، حرصا على سلامة المواطنين في ظل جائحة كوفيد-19.

وبحسب البيان تقرر “استنادا لقانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 (…) وحرصا على صحة وسلامة المواطنين خصوصا في ظل جائحة كوفيد-19 وما بعدها، حظر التدخين بكافة أشكاله (سجائر، سجائر إلكترونية، أراجيل) داخل الأماكن العامة المغلقة”.

ووفقا لمؤشرات نشرت مؤخرا لمنظمة الصحة العالمية، يعد الأردن البلد الأول عالميا من حيث انتشار التدخين إذ يدخن 8 من أصل كل 10 رجال، أو يستخدمون منتجات نكوتين بشكل منتظم.

وبحسب الأرقام الصادرة عن المنظمة وعن وزارة الصحة الأردنية مؤخرا، يستهلك 82 بالمائة من السكان البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة النيكوتين بشكل ما، ويدخن 66 بالمائة منهم التبغ.

كما يدخن 16.5 بالمائة من السكان السجائر الإلكترونية، بينما يدخن 58.9 بالمائة من السكان التبغ بشكل يومي.

وتبلغ نسبة المدخنات نحو 17 بالمائة من عدد السكان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان أنه “بحسب منظمة الصحة العالمية فإن المدخنين والمدخنين السلبيين أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 وبأعراض أكثر شدة مقارنة بغير المدخنين”.

وأكد أنه “يجب فرض بيئة خالية من التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة بنسبة 100 بالمئة”، تطبيقا للقانون المذكور أعلاه.

وسجل الأردن حتى اليوم 1133 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وتسع وفيات، بحسب الأرقام الرسمية.

ويقول خالد السمهوري (41 عاما) الذي يدخن الأرجيلة إن “القرار لا يهمني كثيرا كوني لا أدخن الأرجيلة في أماكن مغلقة”.

وأضاف أن “منع التدخين في الأماكن العامة فعليا قديم لكنه غير مطبق، واعتقد أن وزارة الصحة ارادت تفعيله في الأماكن المغلقة بسبب فيروس كورونا وهي محقة”.

من جهته، يقول حسن الشدفان (30 سنة)، موظف في “مقهى جفرا”، إن القرار إن تم تطبيقه “سيؤثر علينا بشكل سلبي”.

وأضاف أن “المقهى مغلق واغلب الزبائن لا يأتون لتناول الطعام أو شرب الشاي والقهوة فقط، الأغلب يدخنون الأرجيلة بالطبع سنتأثر”.

أما أحمد ربَّاع (55 سنة)، صاحب كافيتريا يبيع السجائر، فيقول إن “المدخن مدخن في أي مكان لن يمنعه أي قانون، لا اعتقد أن تتأثر مبيعات السجائر أو المعسل (تبغ الاراجيل)”.

-سكاي نيوز عربية-

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة ما يرفع حصيلة الاعتقالات إلى 7670 منذ بدء العدوان

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء يوم أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 15 …