4:42 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

العليا الاسرائيلية تطالب بايجاد البديل لسكان القرى المزمع هدمها جنوب الخليل

شفا – أمرت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم الاثنين الحكومة الاسرائيلية بالاعلان عن الحل الذي تُخطط لإتخاذه بحق اهالي قرية زوتا جنوب الخليل المزمع هدمها بدعوى وجودها على موقع اثري.

ويقطن القرية التي تقع في جنوب جبل الخليل حوالي 27 عائلة، حيث كانوا التمسوا في العام 2007 امام المحكمة العليا ضد قرار الهدم، وحصلوا في حينه على أمر إحترازي مؤقت ضد عملية الهدم من قبل المحكمة، الا ان الدولة قررت في الاونة الاخيرة تجديد الاجراءات من اجل القيام بعملية الهدم .

ووفقا لموقع هآرتس”ففي الجلسة التي عقدت اليوم قالت محامية أهالي القرية المحامية نيرة شلو ان”المواطنين موجودين في القرية قبل العام 67 وان الواجب يفرض على الجيش ترتيب وضع البناء فيها”.

في حين رد ممثل الدولة “انه لايمكن ترتيب وضع البناء في المنطقة لانها موجودة في موقع اثري”.

وعندها وجه القاضي حنان ملتسر نقدا لاذعاً للمثل الدولة بقوله”انكم تتحملون المسؤولية كحكم عسكري ، وانطلاقا من هذا الدور فإنكم ملزمون بإيجاد الحل عن طريق توفير البديل “.

واضاف القاضي “ان هذا ليس سهلاً ان تقول اننا نريد ان نهدم دون ان نعرف الى اين سيذهب الاهالي ، ان وظيفة الحاكم العسكري هي ايجاد الحل “.

وقالت القاضية عدنا اربيل ” يجب أن نفكر قبل عملية الهدم الى أين سيذهبون وليس بعد ذلك”،

وكان رد ممثل الدولة “انها ليست مسؤولية الحكم العسكري لايجاد الحل من اجل اهالي القرية “.

وفي نهاية المداولات طلبت المحكمة من الدولة أن تُعلن خلال 30 يوماً عن حل للمشكلة، وكذلك فيما إذا كان تعتزم الاعلان عن نيتها تقديم خطة ترتيب عملية البناء في المنطقة.

 

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …