10:01 صباحًا / 18 يوليو، 2019
آخر الاخبار

اعداد الخطة لضرب ايران قريباً

شفا -قال الوزير الاسرائيلي يسرائيل كاتس ان الانباء التي تحدثت عن اعداد الولايات المتحدة الامريكية خطة لضرب ايران لوقف برنامجها النووي اكد الوزير كاتس ان الخطة الامريكية تتضمن العديد من التدابير وانها جاهزة للتنفيذ في اي لحظة موضحا انها تشتمل على تولي الامريكيين المسؤولية الكاملة عن الضربة وانها ستكون هي حاملة لواء هذه الضربة.

واكد الوزير كاتس انها هناك تنسيقا امريكيا اسرائيليا على اعلى المستويات مشيرا الى ان الجانبان متفقان على انه لا يمكن القبول بايران تمتلك السلاح النووي.

ونشرت صحيفة هارتس العبرية اليوم  أن الولايات المتحدة الامريكية  قدمت خطط لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو لمهاجمة ايران، وذلك خلال زيارة سرية قبل نحو اسبوعين لمرشح الحزب الجمهوري للرئاسة توم دونيلون.

وذكرت صحيفة هاّرتس  ان امريكا طرحت على الحكومة الاسرائيلية خططاً لتوجيه ضربة عسكرية في حال فشلت في وقف البرنامج النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية.

وأضافت نقلاً عن مسؤول امريكي رفيع –طلب عدم ذكر اسمه- ان محادثات دونيلون في القدس أهم من زيارة المسؤولين الامريكيين الى اسرائيل في الاسابيع الاخيرة، وحتى زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ونائبها، بيل بيرنز، وذلك لأن زيارة دونيلون والمحادثات التي جرت بينه ونتنياهو تم الاحتفاظ بسريتها حتى عودته الى الولايات المتحدة.

ووفقا للصحيفة فإن دونيلون قدم لنتنياهو التخطيط اللازم في حال الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عسكرية أمريكية ضد المنشآت النووية الايرانية. وكذلك قدم دونيلون لنتنياهو بعض من تلك الخطط ومسح له الأسلحة والقدرات العسكرية التي تحتفظ بها الولايات المتحدة على المنشآت النووية الإيرانية.

وقال دونيلون أن سبب تقديم تلك الخطط إلى نتنياهو من أجل توضيح أن إدارة أوباما كانت على اهتمام عالي بالمفاوضات بين الغرب وايران التي وصلت الى طريق مسدود، وسوف تحتاج إلى استخدام الوسائل العسكرية.

وأشار أحد كبار المسؤولين الاميركيين، ان المحادثات بين اسرائيل والولايات المتحدة، “بناء على معلوماتنا الاستخبارية، تعتقد الأمل على ان ما زال هناك وقت للدبلوماسية وليس الوقت للقيام بعمل عسكري ضد ايران”.

ورفض المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض، تومي فيتور، التعليق على هذا وقال انها محادثة خاصة بين نتنياهو ودونيلون. من جهته قال نتنياهو “اننا لا نشير إلى المحتوى محادثات مغلقة”.

 

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …