1:05 مساءً / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

المحافظ طوباسي:النهوض بالقطاع الزراعي يشكل مكونا أساسيا للاستقلال

شفا -قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ان النهوض بالقطاع الزراعي وتطويره يشكل مكونا أساسيا من مكونات الاستقلال الوطني وتجسيد الدولة كونه يعتبر ثروة قومية ورافد أساسي في الدخل القومي والمحلي والذي يحتاج إلى توفير كافة الجهود لاستثمار هذا القطاع بالطرق المثلى .

وأشار المحافظ طوباسي إلى وجود مئات ألاف الدونمات الزراعية والرعوية، إضافة إلى وقوع المحافظة على ثاني اكبر حوض مائي، مضيفا “ان علينا جميعا ان نعمل من اجل الاستثمار في الأرض الزراعية والا نسلم بوجود الاحتلال كمعيق أساسي للعملية التنموية رغم انتهاكاته المستمرة بحقنا ” .

واضاف طوباسي “طالبنا مرارا ومن خلال لجنة القطاع الزراعي بالمحافظة بضرورة تحسين ظروف التسويق للمنتجات الزراعية من خلال تشكيل هيئة وطنية لمراقبة جودة المنتجات الزراعية الواردة للاراضي الفلسطينية والحد من دخولها وانشاء وحدات تعبئة وتغليف وحفظ لمنتجات المحافظة الزراعية اضافة الى تشغيل سوق الخضار المركزي .

واضاف ان تأهيل المزارعين على انظمة الري الحديثة يزيد من قدرتهم التنافسية بالاسواق الخارجية وتشجيعهم على الزراعات النادرة والعضوية وتبنى الجهات المختصة لهذه الزراعات .

واشار طوباسي “حاولنا من خلال معرض ومهرجان محافظة طوباس الاول تسليط الضوء على ما تزخر به المحافظة من منتجات زراعية وصناعية تعتبر مخزون استراتيجي للدخل والسوق المحلي .

واستعرض المحافظ طوباسي الاليات الواجب القيام بها لتطوير القطاع المائي وذلك من خلال اعادة النظر بالكميات المستخرجة من الابار الجوفية ووضع تعرفة للاسعار ذات خصوصية للاراضي الزراعية ومد خطوط ناقلة للمياه للمناطق التي تتعرض لعمليات مصادرة ، وتاهيل الابار الجوفية والينابيع العاملة وحفر اخرى جديدة في مناطق الاغوار الشمالية والبقيعة اضافة الى خطط تشجع من خلالها الحصاد المائي عبر برك الجمع والخزانات وابار الجمع والسدود، مطالبا بادخال تقنيات زراعية حديثة في مجال التخفيف من استهلاك المياه واعتماد زراعات ذات جدوى في استخدام المياه والعائد الاقتصادي .

وبمجال الثروة الحيوانية اشار المحافظ الى عدة مراسلات للجهات المختصة طالب من خلالها بدعم مزارعي الثروة الحيوانية بحظائر وبيوت متنقلة تثبت صمودهم وتزد من إنتاجهم إضافة إلى توفير المياه للمواشي والتوسع في الأراضي الرعوية وزراعة المراعي بالأشجار الرعوية وذلك للتخفيف من تكلفة التغذية لمربي الثروة الحيوانية والتي تمثل 75% من تكاليف الإنتاج .

وأضاف “طالبنا بوجود مسلخ صحي لذبح المواشي، وقد وضعنا حجر الأساس لهذا المسلخ مؤخرا مشيرا إلى ضرورة وجود عيادة بيطرية متنقلة في مناطق الاغوار .

واشار الى وجود الاف الدونمات التي تحتاج الى عمليات استصلاح وتاهيل للطرق المؤدية لها والتي تزيد من حصة الاراضي الزراعية بالمحافظة .

وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة البحث في انظمة وقوانين صندوق التعويضات والتامين الزراعي والمتعلقة بدعم مدخلات الانتاج من اسمدة وبذور وغيرها من المعدات الزراعية اضافة الى ضرورة الانسجام في بنود الاستراتيجية الوطنية العامة للقطاع الزراعي واخذها بعين الاعتبار التطور المفترض لهذه المحافظة التي قطاعها الزراعي لوحده يمكن أن يشكل اكثر من 5.6% من اجمالي الانتاج المحلي لذي يشكله القطاع الزراعي في فلسطين حتى هذه اللحظة وفق ما صرحت به وزارة الزراعة مؤخرا .

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …