6:53 صباحًا / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مؤسسة جهود تعقد اللقاء العام الأول لمشروع ” قرى” في بيرزيت

شفا – عقدت مؤسسة جهود للتنمية الريفية والمجتمعية اللقاء العام الأول في بلدة بيرزيت لمشروع “قرى” المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي والإدارة العامة للتنمية و لتعاون والمعونة.

وقد حضر اللقاء كل من رؤساء المجالس القروية في منطقة الكفريات من محافظة طولكرم وعدد من رؤساء المجالس القروية للقرى السبعة المستهدفة في محافظة رام الله وهي بيرزيت، جفنا، أبو قش، عين سينيا، دورا ، برهام، جيبيا، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات والمؤسسات الناشطة في مجال التنمية الريفية في قطاعات مختلفة.

وقد شمل اللقاء الذي أدارته مديرة المشروع رزان شوابكة ثلاث محاور رئيسية وهي تعريف الحضور بمشروع ” قرى” وأهدافه وأهم نشاطاته التي ستنفذ على مدى السنتين القادمتين، وعرض أهم الانجازات التي قامت بها مؤسسة جهود التي خلال السنة الاولى من تنفيذ المشروع، في حين أن المحور الأخير ركّز على آلية ” تبادل الخبرات الريفية” والتي ستطبق لأول مرة في حوض البحر المتوسط من خلال المشروع وسيشمل تنظيم زيارات تبادلية بين دول الشمال والجنوب الشريكة بهدف بلورة خطة استراتيجية تنموية متكاملة للقرى المستفيدة من المشروع و تحسين السياسات العامة المتعلقة بنظم الحوكمة المحلية في المناطق الريفية.

وقد تتضمن اللقاء أيضاً عرض لقصص نجاح للجمعيات المشاركة في اللقاء و تناول أهم إنجازاتها فيما يتعلق بدورها في تحقيق التنمية في الريف، بالإضافة إلى ذلك فقد تطرق النقاش إلى المشاكل التي تعاني منها القرى وخاصة في القضايا التطويرية والعلاقة بين مؤسسات المجتمع المحلي ونظام الحوكمة المحلية وقد تم اختتام اللقاء بمجموعة من التوصيات حول سبل التعاون الممكنة بين الجمعيات والمجالس القروية في المناطق المستهدفة من أجل تحقيق أهداف المشروع.

مشروع “قرى” هو عبارة عن تعاون مشترك عبر الحدود، يجمع الشركاء من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط، من أجل” نقل حق المعرفة فى منطقة حوض المتوسط لضمان التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية المهمشة والاقل حظاً. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز الحوار بين دول حوض المتوسط من اجل التوصل إلى بعض الحلول لمشكلة مشتركة أساسها الهجرة الداخلية من المناطق الريفية الى التجمعات المدنية.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …