1:02 صباحًا / 29 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

ضم مصر والإمارات.. بيان خماسي يندد بانتهاكات تركيا في ليبيا والمتوسط

شفا – نددت مصر واليونان وقبرص وفرنسا والإمارات في بيان مشترك بشدة، التدخل العسكري التركي في ليبيا، وتحركات أنقرة “غير القانونية” في البحر المتوسط.

وعقد وزراء خارجية الدول الخمس اجتماعًا عن بعد، في إطار صيغة “3+1″، بناء على المشاورات المُسبقة والتنسيق الدوري بينهم، وانضم إلى الاجتماع وزير الخارجية الإماراتي.

وشددت الدول على عدم قانونية التحركات التركية في المياه الإقليمية لقبرص، بما تمثله من انتهاك صريح للقانون الدولي وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وهي المحاولة السادسة من قبل أنقرة، في أقل من عام، لإجراء عمليات تنقيب غير شرعية داخل المناطق البحرية لقبرص..
كما أدانت الدول الخمس تصاعد انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني، بما في ذلك التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك للقانون الدولي.
وأدان الوزراء الاستغلال المُمنهج للمدنيين من قبل تركيا والسعي لدفعهم نحو عبور الحدود البرية والبحرية اليونانية بشكل غير شرعي.
وناقش الاجتماع آخر التطورات المُثيرة للقلق في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى عددٍ من الأزمات الإقليمية التي تُهدد السلام والاستقرار في تلك المنطقة.

وشدد الوزراء، في البيان المشترك صدر عقب نهاية الاجتماع، اليوم الاثنين، على الأهمية الاستراتيجية لتعزيز وتكثيف مشاوراتهم السياسية، مشيدين بنتائج اجتماع القاهرة في 8 يناير 2020، لتعزيز الأمن والاستقرار في شرق المتوسط، وأعربوا عن بالغ قلقهم إزاء التصعيد الحالي والتحركات الاستفزازية المستمرة في شرق المتوسط.

وطالب الوزراء تركيا بالاحترام الكامل لسيادة جميع الدول وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق البحر المتوسط.

شاهد أيضاً

صائب عريقات يشن هجوماً بذيئاً على الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

شفا – شن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات كبير المفاوضين مع …