8:50 مساءً / 24 سبتمبر، 2020
آخر الاخبار

197 حالة اعتقال “إسرائيلية” خلال نيسان الماضي

شفا – ذكر تقرير حقوقي، أن قوات الاحتلال اعتقلت 197 فلسطينياً خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، بينهم 18 طفلاً، وامرأة واحدة.

وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان في فلسطين، أن سلطات الاحتلال اعتقلت 92 مواطناً من القدس، و10 من رام الله والبيرة، و28 من الخليل، و22 من جنين، ومن بيت لحم 11 مواطناً.

وطالت الاعتقالات الإسرائيلية 5 من نابلس، و11 من طولكرم، 7 من قلقيلية، 8 من غزة، ومن محافظة سلفيت جرى اعتقال مواطنين اثنين، وفي أريحا مواطن واحد، فيما لم تُسجل حالات اعتقال في طوباس.

وارتفع عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتّى نهاية شهر نيسان/ أبريل 2020، إلى قرابة الـ 4700 أسير، منهم 39 أسيرة، وأكثر من 180 طفلاً، 400 معتقل إداري.

وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة 62 أمراً إدارياً، بين جديد وتجديد لأسرى سبق أن صدر بحقهم أوامر اعتقال إداري.

وخلال شهر نيسان، واصلت إدارة سجون الاحتلال إجراءاتها التنكيلية والعقابية بحق الأسرى كان أبرزها استمرار عمليات العزل الانفرادي، وحرمان 3 أسيرات من حقهن في التواصل بعائلاتهن.

وأكدت مؤسسات الأسرى، أن استمرار إدارة السجون استخدام سياسة العزل الانفرادي في هذه المرحلة، يُشكل انتهاكاً يُضاعف من معاناة الأسير المعزول، خاصة مع استمرار إجراءات إدارة السجون المتعقلة بحالة الطوارئ.

وقد بدأت إدارة سجون الاحتلال بتنفيذ إجراءات الكورونا منذ مطلع شهر آذار/ مارس 2020، ومنها وقف زيارات المحامين، وعائلات الأسرى، وتقييد عمل المحاكم.

يذكر أنه منذ بدء انتشار فيروس كورونا، أعلنت سلطات الاحتلال العمل بنظام الطوارئ وأصدرت عددًا من الأوامر العسكرية التي تمسّ الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

وأشارت المؤسسات إلى تفاقم معاناة الأسرى في سجون الاحتلال خلال شهر رمضان المبارك، مع مواصلة إدارة السجون إجراءاتها القمعية والتنكيلية بحقهم، والحرمان القسري من رؤية ذويهم، أو الاتصال معهم.

وشارك في إعداد الورقة الحقوقية: نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين.

شاهد أيضاً

جرائم أردوغان تصل السماء.. إلقاء مواطنين من مروحية

شفا – شهدت تركيا خلال الأيام القليلة الماضية واقعة تضاف إلى السجل الحقوقي المزري لنظام …