10:12 صباحًا / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

وكالة الغوث توقع اتفاقيات مع عدد من مشافي القطاع لتطوير الخدمة الصحية

شفا – تعاقدت وكالة الغوث الدولية “اونروا”، مع عدد من المستشفيات الخاصة في قطاع غزة، لتقديم خدمات صحية متنوعة ومتطورة للاجئين في كافة مخيمات القطاع.

وجاء توقيع الاتفاقية التي تعتبر الأكبر والأكثر أهمية، بعد التطور الهائل في الخدمات الصحية، وعدم توافر كل الخدمات الصحية في المستشفى الوحيد التي كانت تتعاقد معه وكالة الغوث.

وأكد دكتور يوسف موسى مدير مكتب وكالة الغوث في محافظة رفح، أنه وتسهيلاً على اللاجئين في تلقي خدمات صحية متميزة، بادرت وكالة الغوث بالطلب من مكتب المشتريات العمل على الإعلان عن مناقصة لتقديم الخدمات الصحية، مع عمل دراسة على المستشفيات والتخصصات الموجودة فيها، وإمكاناتها، بحيث تم تسليم العديد من نسخ عن المناقصة الجديدة للمشافي المنتشرة في القطاع.

وأوضح موسى أن مكتب المشتريات وبالتنسيق مع دائرة الصحة باشر بوضع تفاصيل الخدمات الصحية الجديدة، حيث قامت دائرة الصحة بإضافة العديد من الخدمات، والتي لم تكن سابقاً مدرجة في عقد المستشفى الأهلي العرب.

وبين انه تم زيادة عدد العمليات، بحيث أصبحت المناقصة الجديدة تضم 192 نوعاً من العمليات الجراحية، وجراحة المناظير، وعمليات ولادة طبيعية، وقيصرية، وكذلك عمليات العيون والأنف والأذن والحنجرة.

وتابع: ” تم توزيع المناقصة شاملة كافة الخدمات الجديدة المطلوبة، وتطويرها بشكل مضاعف عن الخدمات السابقة، فقد وزعت المناقصة على جميع المستشفيات الخاصة والتي بلغ عددها 17 مستشفى ومركز صحي خاص، وقام بتعبئة المناقصة والرد عليها 12 مستشفى ومركز خاص.

وشدد موسى على أن وكالة الغوث سعت إلى إشراك مستشفيات قادرة على توفير الخدمة الصحية في كافة أنحاء قطاع غزة، من رفح جنوبا، وحتى بيت حانون شمالا، وذلك تسهيلا على اللاجئين في الوصول للأماكن التي سيتم التعاقد معها.

وقد خلص الفريق إلى اختيار أفضل خمس مستشفيات، بإمكانها تقديم أفضل الخدمات للاجئين في قطاع غزة.

كما تم الأخذ بعين الاعتبار بتوصية مدير عمليات الوكالة بغزة، على التركيز على جودة الخدمات والمكان، وليس على أقل الأسعار، وذلك نظراً لحساسية الخدمات الصحية وأهميتها للاجئين.

وبين أن المستشفيات التي تم التعاقد معها هي: المستشفى الأهلي بغزة، مستشفى العودة بجباليا، مستشفى جمعية الخدمة العامة بغزة، مستشفى العيون التابع لجمعية الخدمة العامة بغزة والمستشفى الكويتي برفح، وتم الإعلان عن ذلك في كافة عيادات ومراكز الوكالة المنتشرة في قطاع غزة، ويستطيع من هم بحاجة للخدمات الصحية من اللاجئين بالتوجه إلى أقرب عيادة وكالة قريبة من منطقة سكناه، حيث سيكون باستقباله طواقمنا الطبية، التي ستقدم له النصح والإرشاد حتى يتمكن من الحصول على خدمة صحية ذات جودة عالية ومميزة يستحقها اللاجئ الفلسطيني.

وشدد موسى على أن وكالة الغوث كانت حريصة على أن تكون الخدمات الصحية سهلة الوصول وفي متناول اليد من حيث التكلفة، ومثال ذلك: خدمات النساء والولادة وزعت جغرافيا بقدر الإمكان.

أما بخصوص مساهمة المرضى، فلقد جعلتها الوكالة رمزية جدا، مقارنةً بما كان معمول به سابقاً، فعلى سبيل المثال تبلغ مساهمة اللاجئ بالولادة الطبيعية فقط ما يعادل 10 دولارات أو ما يعادلها بالعملة المحلية، أما اللاجئ المصنف ضمن الفقر المدقع فمساهمته في تلك العملية لا تعدى خمس 5 دولارات فقط “20 شيكل”، وفيما يتعلق بالجراحة العامة والتخصصية، فإن مستشفى العودة يغطي شمال وجنوب قطاع غزة، والمستشفى الأهلي يغطي مدينة غزة والمنطقة الوسطى ومستشفى العيون التابع للخدمة العامة فيغطي كافة أرجاء قطاع غزة.

على أن تكون مساهمة المرضى 10% من التكلفة الإجمالية للاجئ الغير مصنف ضمن الفقر المدقع، أما المصنفين ضمن شبكة الضمان الاجتماعي والفقراء فتكون مساهمتهم فقط 2% ، وهذه مساهمة أقل بكثير من المساهمات السابقة والتي كانت تصل إلى 25% قبل العمل بهذا النظام الجديد.

وأكد موسى أن وكالة الغوث الدولية وهي تعلن عن هذه الخدمة الجديدة، فإنها تأمل تمام الصحة والعافية لجميع اللاجئين، وستكون دائماً المؤسسة التي تحافظ وتحمي صحة مجتمع اللاجئين، حتى يتمكنوا من العيش بصحة جيدة وكرامة هم يستحقونها.

شاهد أيضاً

مؤسسة عير عميم : اسرائيل هدمت منذ بداية الحرب 141 منشأة بالقدس الشرقية

شفا – أكدت مؤسسة حقوقية إسرائيلية أن نسبة هدم المنازل في القدس الشرقية تضاعفت خلال …