6:37 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

إبداع المعلم والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة يختتمان 3 تدريبات

شفا – اختتم مركز إبداع المعلم والاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة 3 تدريبات في القيادة والمناصرة ضمن مشروع “الفلسطينيون ذوو الإعاقة يقودون التغيير” الممول من الاتحاد الأوروبي في يوم الاربعاء 18/7/2012، الذي يهدف إلى المساهمة في الدمج الاجتماعي والاقتصادي الكاملين للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني.

وكان اكثر من 65 شاب وشابة من ذوي الإعاقة من مختلف محافظات الوطن في الضفة وغزة قد تدربوا على مدار 5 أيام على مهارات القيادة والضغط والمناصرة والمهارات التنظيمية وتصميم وقيادة الحملات والتشبيك والعمل ضمن ائتلافات والتواصل مع الإعلام وتنفيذ الحملات الإعلامية.

ويأتي هذا التدريب ضمن سلسلة من الفعاليات الهادفة إلى تعزيز قدرات الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور الشباب والشابات من أعضاءه في قيادة حركة الإعاقة الفلسطينية. حيث تم اختيار المشاركين والمشاركات في هذا التدريب من اصل 320 مشارك كانوا قد شاركوا سابقاً في مجموعة من الورش التدريبية بعنوان التمكين والاتصال والتواصل. كما ونأمل أن تساهم هذه السلسة من التدريبات في تقوية فرص الشباب والشابات ذوي الإعاقة في ايجاد فرص عمل في المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بقضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال بناء قدراتهم في مجالات متنوعة تشمل الاتصال والتواصل والقيادة والتدريب وغيرها من المهارات.

وأشار السيد رفعت الصباح مدير عام مركز إبداع المعلم إلى أن المشاركين والمشاركات في هذا التدريب “سيعملون لاحقاً على تشكيل مجموعات شبابية يقودوها بأنفسهم من أجل حث السلطة الوطنية الفلسطينية وتوعية المجتمع من أجل تطبيق كامل لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الفلسطيني”.

كما وكان المشاركون والمشاركات قد أعدوا مسودات خطط للمناصرة حول عدة قضايا تخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنها حقوق ذوي الإعاقة السمعية بتوفير مترجمين في المدارس والجامعات، وحقوق الطلبة ذوي الإعاقة في تمثيلهم في مجالس الطلبة الجامعية، وحقوق ذوي الإعاقات البصرية بتوفير مرافق موائمة وأدوات مساعدة تمكنهم من التمتع بحقهم في التعليم المدمج. كما قام المشاركون والمشاركات بتقديم عدد من نماذج المحاكاة للبرامج الإعلامية الحوارية والمقالات الصحافية المدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي مراحله القادمة من هذا المشروع سيتم تطوير هذه الخطط تمهيداً لتنفيذها فعلياً في مختلف المحافظات في الضفة وقطاع غزة. كما سيقدم المشروع تدريباً متقدماً للمشاركين الشباب لتخريج مدربين ومدربات من ذوي الإعاقة، سيعملون بدورهم على تنفيذ أكثر من 108 ورشة توعوية عن حقوقهم في المناطق الريفية النائية في مختلف محافظات الوطن.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …