2:01 مساءً / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الجبهة الديمقراطية : مخيمات اللجوء تُعاني بسبب جائحة كورونا

شفا – قالت “الجبهة الديمقراطية” لتحرير فلسطين، إن مخيمات اللاجئين وتجمعاتهم السكنية في مناطق عمل وكالة “الأونروا” تعاني من نقص حاد في وسائل الحماية الضرورية من جائحة كورونا.

وأوضحت الديمقراطية في بيان لها اليوم السبت: “تحديداً في ظل الظروف الخاصة التي تعيشها بعض المخيمات، كلبنان على سبيل المثال، حيث تقع المسؤولية كافة في الحماية على وكالة الغوث وعلى الأهالي”.

وبيّنت بأن الأونروا “تعاني من عجز مالي فادح، والأهالي (اللاجئون) يفتقرون إلى وسائل الحماية الضرورية من جائحة كورونا”.

وطالبت “الجبهة الديمقراطية” الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط دعوة هيئة ممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين ومخيماتهم، لبحث الأوضاع الخاصة بهم، في ظل جائحة كورونا

وأكدت أن مخيمات اللاجئين وتجمعاتهم السكنية في الدول العربية المضيفة، تحتاج إلى المزيد من مشاريع الرعاية الصحية، والمزيد من مشاريع الدعم الغذائي، والاهتمام بعشرات آلاف الأطفال المعطلة دروسهم.

واستطردت: “الأمر الذي يتطلب من ممثلي الدول العربية المضيفة التحدث بلغة واحدة مع وكالة الغوث، والدول المانحة، والدول العربية الغنية، لوضع حاجات اللاجئين الفلسطينيين على جدول الأعمال”.

ودعت إلى توفير المال اللازم لوكالة الغوث تحديداً، لتتحمل مسؤوليات اللاجئين الكبرى، والتي تزداد اتساعاً، مع اتساع دائرة الوباء، وارتفاع إجراءات الحجر المنزلي.

وأردفت: “أوضاع المخيمات في قطاع غزة، تعيش حالة مأساوية في ظل الحصار الظالم المفروض على القطاع، وتعنت سلطات الاحتلال، ورفضها السماح بإدخال وسائل وأدوات الحماية الضرورية”.

وأضاف البيان: “أما في الضفة الفلسطينية، فإن الحكومة تشكو من عجز مالي فادح يعطل عليها مشاريع وإجراءات الحجر المنزلي بما يتطلبه ذلك من مساعدات غذائية وصحية لمن فقدوا مصدر رزقهم”.

وتابعت الجبهة: “كل التجمعات والمخيمات الفلسطينية تضررت كثيراً من جائحة كورونا، بعد أن فرض عليها نظام الحجر الصحي، ما أدى لافتقار ملايين اللاجئين إلى لقمة العيش”.

ولفتت الجبهة النظر إلى أن الكثير من الفلسطينيين “هبطوا إلى هوة البطالة، وفقدوا العمل ومصدر الرزق”.

وذكرت أن الحجر المنزلي بسبب “كورونا” له تداعياته على مصادر عيش العمال والباعة المتجولين، وغيرهم ممن فقدوا مصادر عيشهم ويعانون من ذلك الأمرين.

شاهد أيضاً

بن غفير يشكل فريقًا لملاحقة نشطاء يدعمون فلسطين

بن غفير يشكل فريقًا لملاحقة نشطاء يدعمون فلسطين

شفا – ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار …