7:34 صباحًا / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

ناجي: جهود كبيرة تبذل لتنفيذ برامج تدعم المنتج الوطني

شفا – اكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي على ان جهود كبيره تبذل وبالتعاون مع شركائها لضبط السوق الداخلي وحماية المستهلك بما يضمن توفر سلعة امنه ضمن الانظمة والقوانين الفلسطينية المعمول بها، ويضع حداً لممارسات غير الصحيحة في السوق وعمليات الاستغلال والاحتكار المتعمدة التي تحدث في أسواقنا خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك.

جاء ذلك خلال لقاءه الفعاليات الاقتصادية في المحافظة، التي جرت بحضور محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، العميد الركن محمد ابو الهيفا قائد منطقة قلقيلية.

و بين د. جواد ناجي ان اهتمامات وأولويات محافظة قلقيلية تقع في صلب اهتمامات الوزارة، وتعمل جاهده على تنفيذ البرامج التي من شانها تحسن الوضع الاقتصادي فيها خصوصاً المجال الصناعي وتشجيع ألاستثمار لافتاً الى ان زيارته للمحافظة تأتي لملامسة احتياجات المحافظة والإطلاع على وضع السوق الداخلي الذي يشكل اولوية كبرى في برامج وأجندة عمل ألوزارة بما يساهم في دعم المنتج الوطني ويمنع السلع المهربة والفاسدة من دخول السوق الفلسطيني و مكافحة منتجات المستوطنات الاسرائيلية.

وشدد د. جواد ناجي على ضرورة ان تصوب جميع الغرف التجارية الصناعية اوضاعها وان تلتزم جميع الرسوم المستوفاة من قبل الغرف التجارية بما في ذلك رسوم الخدمات وذلك وفقاً للتصنيف والقيم المحدده في جدول الرسوم الصادره عن مجلس اتحاد الغرف التجارية الصناعية في عام 2008.

محافظة قلقيلية تحتاج لمشاريع تنموية للنهوض بواقعها الاقتصادي

بدوره عبر محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، عن اهمية هذه الزيارة في تحديد اولويات واحتياجات المحافظة من المشاريع وإمكانيات النهوض بالواقع الاقتصادي بالمحافظة والتخفيف من اعباء حجم البطالة، مبيناً في الوقت ذاته اجراءات الاحتلال الاسرائيلي ودورها الاساسي في الحد من نمو الاقتصاد الوطني والنهوض به.

وشدد المحافظ على ضرورة تنفيذ البرامج التي من شانها تعزز صمود ألمواطنين وتشكل رافعه مهمة في تحسين الوضع الاقتصادي بالمدينة، لافتاً الى ضرورة انجاز مشروع جامعة القدس المفتوحة وتضافر الجهود بذلك، وتحسين المركز التجاري في وسط المدينة لحل عدد من المشاكل ابرزها السير وتنظيم البلد مما يساهم في تشجع الاستثمار وإنشاء صالة رياضية في المحافظة.

وبين المحافظ الجهود التي تبذلها طواقم حماية المستهلك ولجنة السلامة العامة وبالتعاون مع الضابطة الجمركية في تنظيم وضبط السوق الداخلي ومكافحة منتجات المستوطنات والمهربة والمخالفة للقوانين الفلسطينية.

واستعرض المشاركين حجم البطالة في المحافظة وإمكانيات ايجاد حلول عملية لحلها، من خلال تنفيذ برامج تنموية تستجيب لاحتياجات المحافظة، مؤكدين على اهمية دعم القطاع الزراعي الذي يشكل القطاع الاساسي فيها.

وفي هذا الاطار اعتبر د. جواد ناجي ان متطلبات زيادة حصة المنتج الوطني داخل السوق المحلي تحتاج الى رفع مستوى جودة المنتج الوطني، وتوعية المستهلك بثقافة التوجه نحو المنتج الوطني، و الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء بخصوص منح المنتج الوطني الأفضلية في العطاءات الحكومية، وتنظيم حملات شعبية دورية للترويج للمنتج الوطني، و المعارض للمنتوجات الوطنية داخل السوق المحلي وخارجه من معارض شمولية ومعارض تخصصية، وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بحماية المستهلك وخلق علاقة دائمة من التعاون والتنسيق ما بينها وبين الصناعيين والوزارات ذات العلاقة.

دعوة المستهلك للتعاون مع الجهات الرقابية لتنظيم السوق الداخلي

وبين د. جواد ناجي خلال تفقده اسوق محافظة قلقيلية برفقة المحافظ ان الوزارة ستنفذ مجموعة من المشاريع والبرامج الخاصة بتأهيل المنشآت الصناعية وتحديث الصناعة، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني سواء داخل السوق المحلي أو في الأسواق الخارجية، داعياً المستهلك الى ضرورة التعاون مع الجهات الرقابية كي تتمكن من تنظيم السوق الفلسطيني وتوفير الحماية المطلوبة له، لافتاً ان الطواقم اتلفت خلال الشهر الماضي عما يزيد عن 400 طن من المنتجات الفاسدة والمهربة ومنتجات مستوطنات.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …