3:05 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الأسرى يقررون إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام

شفا – قرر الأسرى في سجون الاحتلال إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام يومي الجمعة والسبت كخطوة أولية، رفضاً لإجراءات إدارة السجون بحقهم.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان له اليوم الثلاثاء، أن إدارة السجون سحبت 140 صنفاً من “كنتينا” الأسرى، ومنها مواد التنظيف التي تُشكل اليوم أساساً لمواجهة عدوى فيروس كورونا.

وأشار النادي إلى انعدام مواد التعقيم داخل أقسام السجون المغلقة والمكتظة بالأسرى.

ونوه إلى أن إدارة السجون قامت أيضًا بنقل وعزل عدد من الأسرى مؤخراً، وفرضها إجراءات أخرى بحجة منع نشر عدوى الفيروس.

ولفت نادي الأسير النظر إلى أنه ومن ضمن الإجراءات التي أقرتها إدارة السجون، وقف إجراء الفحوصات الطبية أو الخروج للعيادة إلا في حالة ارتفاع درجة حرارة أسير.

وبيّن: “فيما يخص الأسرى المرضى والجرحى أو من لهم مراجعات طبية مهمة فتم إلغاؤها بالكامل، علماً أن إدارة السجون وفي الأوقات الطبيعية، تنتهج المماطلة كسياسة في تقديم العلاج أو إجراء الفحوص الطبية”.

وأضاف: “إدارة سجون الاحتلال وبدلاً من أن توفر التدابير اللازمة لمنع تفشي كورونا، قامت باتخاذ إجراءات تنكيلية بحجة الفيروس، استكمالاً لما بدأت به لجنة أردان للتضييق على الأسرى وسلبهم مُنجزاتهم”.

وقد أكد نادي الأسير أن الأسرى يواجهون وعلى مدار العقود الماضية ظروفاً اعتقالية وصحية صعبة، جرّاء سياسات إدارة السجون، عدا عن بنية السجون التي لا تتوفر فيها أدنى المعايير الصحية.

وجدد مطالبته للمنظمات الدولية كافة وعلى رأسها الصليب الأحمر، بتكثيف متابعته للأسرى، والضغط على إدارة السجون من أجل توفير التدابير الوقائية لهم مع انتشار فيروس (كورونا).

ودعا إلى وقف استغلال الوضع الراهن عبر فرض المزيد من الإجراءات التنكيلية بحق الأسرى وكذلك تكثيف التواصل مع عائلاتهم، لا سيما المرضى منهم.

يُشار إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال 5000 أسير، منهم 43 أسيرة، و180 طفلاً، وعدد المرضى قرابة 700 أسير، منهم أكثر من 200 يعانون من أمراض مزمنة.

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

الخارجية الروسية ترد على اتهامات أمريكية لبوتين بتنظيم احتجاجات مؤيدة لفلسطين

شفا – اعتبرت متحدثة الخارجية الروسية اتهام رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي الرئيس …