4:35 صباحًا / 8 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

“الليكود”: خيار الرئيس الإسرائيلي هي الحل الوحيد لتشكيل الحكومة

شفا – قال الوزير يريف ليفين، رئيس طاقم المفاوضات الائتلافية من حزب “الليكود”: إن “المسار الذي وضعة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين لتشكيل حكومة وحدة وطنية، يشكل حجر الأساس الذي بإمكانه أن يساهم في التوصل إلى صيغة توافقية مع حزب كاحول لفان لتشكيل مثل هذه الحكومة”.

وبحسب قناة “كان” العبرية، التي أوردت الخبر، أوضح الوزير ليفين أن “حكومة ضيقة تعتمد على أصوات من القائمة المشتركة، لا تستطيع أن تحكم، خصوصاً وأن عضو الكنيست احمد الطيبي يتلقى تعليمات من رئيس السلطة الفلسطينية بخصوص ماذا يفعل”.

وشدد الوزير يريف ليفين خلال تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، على أن اقتراح الرئيس رفلين يعتبر حلاً مقبولاً وسهلاً للتطبيق.

من جانبه أوضح النائب عن حزب “كاحول لفان” عوفير شيلاح، خلال مقابلة إذاعية، أن حزبه لا يستبعد إقامة حكومة أقلية تعتمد على أصوات النواب العرب، مؤكداً أن كل الخيارات على الطاولة.

بدوره قال الوزير سابقاً أيوب قرا، إنه لا يعتقد بأن بيني غانتس في نهاية المطاف لن يتمكن من تشكيل حكومة برئاسته.

وأضاف أن امكانية تشكيل حكومة وحدة تجمع حزبي “الليكود” و”كاحول لفان” هي ضئيلة لتعنت الطرفين وتشددهما في مواقفهما.

وأوضح قرا، أن رئيس حزب “يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان تشدد في مواقفه مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لأسباب شخصية تتعلق بكرهه لنتنياهو.

وأشار إلى أن اقتراح الرئيس الإسرائيلي، مقبول على حزب “الليكود”، وفي حال رفض “كاحول لفان” ذلك الاقتراح “فإننا حتماً سنتوجه لانتخابات أخرى”.

وفي السياق ذاته قال عضو الكنيست سابقا زهير بهلول من حزب “العمل” إنه يستبعد إمكانية الذهاب إلى انتخابات إضافية، وأنه في نهاية الأمر ستشكل حكومة وحدة بين “الليكود” و”كاحول لفان”، مبيّناً أن “إجراء انتخابات ثالثة خلال عام واحد لا يصب في مصلحة البلاد بتاتاً”.

وأضاف بهلول، أنه “لا أحد من الأحزاب الصهيونية يريد أن تكون القائمة المشتركة جزءا لايتجزء في إطار حكومة قادمة، ويتم استخدام القائمة المشتركة كمناورة ضمن المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة”.

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال: إطلاق 3 صواريخ من غزة على “سديروت”

شفا – زعم جيش الاحتلال إن إطلاق إنذارات في غلاف غزة وسديروت جاء على خلفية …