1:54 صباحًا / 20 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

المرأة السعودية .. وضيوف الرحمن بقلم : أحمد جمعة

المرأة السعودية .. وضيوف الرحمن بقلم : أحمد جمعة

يوما بعد يوم تعزز السلطات السعودية دور المرأة فى كافة مناحي الحياة، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي تعطي دورا أكبر للمرأة وتحريرها من القيود، وذلك عبر إعطائها المزيد من الحرية وتعزيز دورها في مجالات شتى وهو ما أعطى الفرصة لآلاف السعوديات في التعبير عن أنفسهن.

اللافت هذا العام دور المرأة السعودية فى خدمة “ضيوف الرحمن” خلال موسم الحج الحالي عبر تقدم السيدات السعوديات الصفوف الأمامية لمساعدة حجاج بيت الله الحرام، وأثبتت المرأة السعودية مدى الخبرات والكفاءات التي تمتلكها في شتى المجالات وهو ما يؤكد صواب رؤية المملكة حول المرأة السعودية.

وكشفت السعودية عن عدد المتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن والذي يقدر بنحو 350 ألف متطوع لخدمة ما يقرب من 1.6 مليون حاج خلال هذا العام، ويشمل هذا العدد عدد من السيدات السعوديات اللائى عكفن على تسهيل كافة سبل الراحة والدعم لحجاج بيت الله الحرام، وتركز عمل السيدات السعوديات هذا العام في فنادق الحرم وتسهيل أمور الحجيج والرد على كافة اسفساراتهم.

لم يكن السماح بقيادة السيارة أقصى طموحات المرأة السعودية التي تسعى لمزيد من الحرية في المجالات، ورغبتها في تولي مناصب مسؤولة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة، وقد ساعدت التعديلات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية مؤخرا في تعزيز دور المرأة بشكل كبير في المجتمع، وتكفل لها حقوقها التى تتساوى فيها مع نظرائها من الرجال فى تحقيق شامل لمبدأ تكافؤ الفرص.

وتعكف السعودية على القيام بعدد من التعديلات التي تأتي ضمن منظومة الإصلاحات المجتمعية التي تشهدها المملكة خاصة في ملف حقوق المرأة، وهو ما يؤكد مضي المملكة العربية السعودية قُدماً نحو تمكين المرأة وعدم التفريق بين الجنسين في الحقوق والواجبات، والتي ضمنتها كذلك قوانين الدولة وأنظمتها.

ويتوقع أن تساهم القرارات التي تسعى المملكة لإصدارها في انعكاسات اقتصادية إيجابية على المرأة، ولا سيما أنها تدعم استقلاليتها الاقتصادية، وحقوقها النظامية في العمل والتقاعد، وسعيها لمساواتها بالرجل في المواد المعدلة في نظامي العمل والتأمينات الاجتماعية.

شهدت السعودية على مدار العام طفرة غير مسبوقة فى تمكين النساء، بدأت برفع الحظر عن قيادة السيارات فى 24 يونيو 2018 بل نجحت المرأة العمل كسائقة أجرة تاكسى بداخل المملكة فى التطبيقات الإلكترونية المختصة بنقل الركاب، فضلا عن تصويت مجلس الشورى على قرار يتيح للمرأة إصدار فتاوى بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عاما، والسماح لهن بالحضور فى مدرجات ملاعب كرة القدم فى يناير 2018، بالإضافة إلى السماح للنساء بالانضمام للجيش وجهاز المخابرات، كما شاركت النساء فى أول سباق دراجات هوائية للإناث وتولى المناصب القيادية.

شاهد أيضاً

برعاية محمد بن زايد .. انطلاق قمة أقدر العالمية في موسكو 29 أغسطس

شفا – تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي …