10:33 صباحًا / 19 مارس، 2024
آخر الاخبار

“إسرائيل” تصادق على خطط بناء 2300 وحدة استيطانية جديدة بالضفة المحتلة

شفا – أفادت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية بأن سلطات الاحتلال صادقت على خطط لبناء نحو 2300 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، هي الأحدث في سلسلة خطط تمت الموافقة عليها منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب السلطة.

وقالت الحركة في بيان لها إن “لجنة التخطيط التابعة لوزارة جيش الاحتلال صادقت أثناء اجتماعها خلال اليومين الماضيين على 2304 وحدات سكنية تمر في مراحل مختلفة من إجراءات الموافقة”.

وأوضحت أن الموافقة على بناء المستوطنات تعد “جزءًا من السياسة الحكومية الكارثية الهادفة إلى منع أي إمكانية لإحلال السلام وعثرة أمام خيار حل الدولتين ولضم جزء من الضفة الغربية أو كلها”.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبيل الانتخابات التشريعية في نيسان/أبريل الماضي ضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهي خطوة يسعى إليها اليمين المتشدد في “إسرائيل”.

وينظر إلى ضم مستوطنات الضفة على أنه “سيقضي على خيار حل الدولتين الذي يعتبر محور الجهود الدولية لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

وصادق “مجلس التخطيط الأعلى” التابع لـ “الإدارة المدنية” للاحتلال في الضفة الثلاثاء، على إيداع مخطط لبناء 200 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “ميتساد”، وعلى سريان مخطط لبناء 100 وحدة في مستوطنة “إيبي هناحال”، وتقع المستوطنتان شرقي الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون” في بيت لحم.

كما صادق على شرعنة بناء لمؤسسة عامة في مستوطنة “غفاعوت”، وعلى شق شارع لمبان تخطط سلطات الاحتلال لبنائها في هذه المستوطنة.

ونقل موقع “القناة 7” الإلكتروني اليميني عن رئيس المجلس الاستيطاني “غوش عتصيون” شلومو نئمان قوله: إن” المصادقة على بناء 200 وحدة سكنية يؤدي إلى مضاعفة عدد سكان مستوطنة (ميتساد) ثلاث مرات، وأن شرعنة المبنى في (غفاعوت) سيسمح ببناء عشرات الوحدات السكنية”.

وأضاف أن “المصادقة النهائية على البناء في إيبي هناحال تشكل عمليًا شرعنة المستوطنة، وتشمل بداخلها بناء 96 وحدة سكنية دائمة. وهذه بشرى هائلة لجنوب شرق غوش عتصيون، وللاستيطان اليهودي في صحراء يهودا (برية الخليل)، ولغوش عتصيون عمومًا ولجميع المستوطنين. ونأمل أن يستمر اتجاه التطوير والبناء في المستوطنات بكامل القوة”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يستولي على أرض وثلاثة منازل جنوب القدس

شفا – أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بالاستيلاء على أرض مقام عليها ثلاثة منازل جنوب …