4:22 مساءً / 25 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

أبو زايدة يتناول التقديرات الإسرائيلية للهجوم المسلح في غزة

شفا – تناول القيادي في تيار الاصلاح الديمقراطي لحركة فتح د.سفيان أبو زايدة، تردود الفعل الاسرائيلية و التحليلات لدوافع الهجوم المباغت الذي ادى الى استشهاد فلسطيني، و اصابة ضابط اسرائيلي بجروح متوسطه بعد اصابة مباشرة في الرأس منعت خوذته من اختراق دماغه، و كذلك اصابة جنديين اخرين بجروح طفيه .

وأضاف عبر صفحته “فيس بوك” التقدير الاسرائيلي الاول هو أن منفذ الهجوم نفذ العملية لوحده و على مسؤوليته دون علم او تعليمات من قيادة القسام ، وبالتالي هذا الحدث و تداعياته لن تتجاوز الرد الاسرائيلي الذي كان والذي تمثل في قصف موقع متقدم لقوة الامن و الحماية القريبة من الحدث.

وتابع ابو زايدة: و التقدير الاسرائيلي الثاني أن هذا الهجوم قد تم بتعليمات و يهدف إلى تحريك المياه الراكده في ملف تفاهمات التهدئة و هو بمثابة ضغط مدروس على اسرائيل و الاطراف الاقليمية و الدولية التي تتابع هذا الملف.

وقال ” أي هجوم يهدف الى تحريك الوضع دون الانجرار الى مواجهة مع التقدير ، أن نتنياهو كرئيس وزراء ووزير للجيش غير معني في حرب خلال هذه المرحلة، و بالتالي الرد الاسرائيلي سيكون محدود.

واكد أن التقدير الاسرائيلي الثالث ، وهو تقدير بعيد المدى ، حيث يربط بين الهجوم المسلح امس على القوات الاسرائيلية المرابطة على الحدود وبين زيارة صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس ووفد حماس الى اطهران مؤخرا ، وما صدر خلال و بعد الزيارة من تصريحات تؤكد على تعزيز العلاقة بين حماس و ايران خاصة فيما يتعلق بتعزيز قدرات حماس العسكرية و كذلك التنسيق في حال حدوث حرب بين ايران و حزب الله من ناحية و اسرائيل من ناحية اخرى.

وأشار ابو زايدة إلى أن الربط الاسرائيلي بين ايران و حماس ، وبين حركة الجهاد الاسلامي و ايران هو ربط سياسي يهدف الى الصاق الوضع الفلسطيني بما يجري مع ايران وهو من باب التحريض الاسرائيلي المتواصل ضد حماس و الجهاد .

شاهد أيضاً

السلطة وأرجوحة القرار بقلم : طلال المصري

السلطة وأرجوحة القرار بقلم : طلال المصري تعودنا في كل بداية أزمة داخلية أو خارجية …