4:51 مساءً / 11 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

وفد طبي “أردني بريطاني” يُجري عمليات جراحية بغزة

شفا – بدأ وفد طبي أردني وبريطاني الجنسية، اليوم السبت، إجراء عمليات جراحية كبرى ونوعية، داخل مستشفيات قطاع غزة.

ووفق صحيفة القدس فإن الوفد جاء بعد جهود كبيرة بذلتها وزارة الصحة بالتنسيق مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين لوصول الوفد لقطاع غزة.

ويتكون الوفد من 9 أشخاص من تخصصات طبية مختلفة، من بينها: زراعة الكلى وجراحة الأطفال وجراحة العمود الفقري والأعصاب و جراحة العيون، إضافة إلى أمراض النساء والولادة، والتخدير.

وبحسب أحد أعضاء الوفد الطبي، عبد الرحمن الخطيب، فمن المتوقع، أن يلبث الوفد في قطاع غزة لمدة أُسبوع لإجراء فحوصات طبية، و إجراء عمليات جراحية كبرى ونوعية.

ومن المقرر أن يجري الوفد عملياته في كل من مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس، ومجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وتمكن الوفد، وفقاً للخطيب، من الوصول إلى مستشفيات قطاع غزة، عبر كل من معبر بيت حانون ومعبر رفح البري بعد ساعات طويلة من السفر، وذلك بالتنسيق مع قافلة أميال من الابتسامات.

وتمكن الوفد الطبي مع الفريق الطبي المحلي من إجراء عمليتي زراعة كلى بنجاح، داخل مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية خارج غزة للتأكد من تطابق الأنسجة.

أوضح عضو الوفد وليد مسعود أن الهدف لا يكمن فقط بإجراء عمليات زراعة كلى لمرضى القطاع من خلال الوفد، وإنما أيضاً بتدريب الكوادر الطبية المحلية لتستطيع إجراء العمليات بنفسها في المراحل المقبلة.

وفي مستشفى غزة الأوروبي، تمكن الفريق الطبي المتخصص بجراحة المخ والأعصاب بالوفد من إجراء عملية نوعية تم خلالها إزالة ورم كبير في الدماغ لأحد المرضى الغزيين.

واستغرقت العملية ساعات طويلة، فيما من المقرر إجراء 4 عمليات أخرى يوم غدٍ الأحد تتعلق بجراحة المخ والأعصاب وجراحة الفقرات العنقية من خلال الطاقم المتخصص بالوفد الطبي.

وأجرى الوفد الطبي المتخصص بالعيون عملية نوعية في جراحة العيون، فيما سيتم غداً إجراء 6 عمليات أخرى في المجال ذاته.

وعلى صعيد تخصص جراحة الأطفال، أجرى الفريق الطبي المتخصص بالوفد 4 عمليات جراحية نوعية، فيما سيجري الوفد غداً الأحد 4 عمليات نوعية أخرى.

إلى ذلك، ثمن مدير عام المستشفيات عبد اللطيف الحاج جهود الوفد الطبي، وتحمله المعاناة الكبيرة في الحضور لقطاع غزة وخدمة المرضى الفلسطينيين.

وأشار الحاج إلى أن وزارته مصرة على تخطي المصاعب التي يخلفها الحصار الإسرائيلي وحرمان قطاع غزة من الدواء والخدمات الطبية النوعية بكل السبل والإمكانيات المتاحة.

وأشار إلى أن وزارته تسعى من خلال استجلاب الوفود بالتعاون مع شركائها إلى توطين الخدمات الطبية الكبرى والنوعية وانهاء معاناة المرضى الفلسطينيين بكل الإمكانيات المتاحة.

شاهد أيضاً

رئيس الكنيست : ذاهبون لانتخابات ثالثة لا محالة

شفا – أكد رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، أن إسرائيل ذاهبة إلى انتخابات ثالثة للكنيست لا …