6:06 مساءً / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الإمارات تجدد في الأمم المتحدة إلتزامها بإشراك المرأة فى حفظ السلام وحل الصراعات

شفا – أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في الأمم المتحدة، إلتزامها بإشراك المرأة بشكل فعال في مجال حفظ السلام وحل الصراعات بل وفي المشاركة في كافة الجوانب المتعلقة ببناء مجتمعات مسالمة.

جاء ذلك خلال المداخلة الذي استعرضها السيد سعود حمد الشامسي، نائب المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، أمام الجلسة الخاصة غير الرسمية، التي عقدها مجلس الأمن الدولي أمس الخميس بعنوان “ما هي الخطوة التالية لجدول اعمال المرأة والسلام والأمن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: القدرة على وضع خطط عمل وطنية”.

وفي مداخلته أمام هذه الجلسة التي اشترك في تنظيمها كل من ألمانيا وبيرو والمملكة المتحدة الأعضاء في المجلس، شدد السيد الشامسي على أهمية إشراك النساء في القرارات التي تؤثر على حياتهن، منبها بشكل خاص إلى أن دور المرأة في تحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط أصبح ضروريا أكثر من أي وقت مضى، ولا سيما وأن وطأة النزاع المسلح تكون أكثر شدة عليهن.

وأكد على أن جدول أعمال المرأة والسلام والأمن يُمثل أولوية لدولة الإمارات، وأعطى أحدث مثال على هذا الالتزام، وهو دخول دولة الإمارات في شراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بهدف دعم عمل المرأة في مجال حفظ السلام موضحا أن النساء المشاركات في هذا البرنامج الذي سيتم إطلاقه هذا الشهر، سيخضعن لتدريب عسكري مدته ثلاثة أشهر بالإضافة إلى تدريب متخصص في مجال حفظ السلام تتراوح مدته اسبوعين، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في نهاية المطاف، في زيادة عدد ضابطات الجيش المؤهلات للعمل في بعثات حفظ السلام.

ولفت الشامسي بشكل خاص الى جهود دولة الإمارات في إدماج المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في سياسات الدولة وبرامجها، كاشفا عن العزم لتضمين مبدأ المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في برامج المساعدات الثنائية ومتعددة الأطراف بحلول عام 2021.

كما أكد على حرص دولة الإمارات الدائم على المشاركة بخبراتها في مجال تنفيذ جدول أعمال المرأة والسلام والأمن مع الآخرين، لافتا في هذا السياق إلى اشتراك الدولة مع كل من كندا وشيلي واليابان وناميبيا لإنشاء شبكة نقاط الاتصال الوطنية المعنية بالمرأة والسلام والأمن، والتي تسعى لتفعيل جدول أعمال المرأة والسلام والأمن الوطنية في الدول.

وإختمم السيد سعود الشامسي مداخلته أمام جلسة مجلس الأمن أمس، متعهدا بأن تواصل دولة الإمارات مساهماتها في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325، والقيام بدورها من أجل تعزيز جدول أعمال المرأة والسلام والأمن.

شاهد أيضاً

جامعة النجاح الوطنية

جامعة النجاح الوطنية تحصل على الاعتماد الدولي لبرنامج الطب البشري

شفا – في إنجاز وطني غير مسبوق، تعلن جامعة النجاح الوطنية بفخر عن حصولها على …