1:22 صباحًا / 29 مارس، 2024
آخر الاخبار

جيش الاحتلال يفرض السيطرة الامنية الكاملة على العيزرية و ابو ديس

شفا – ذكرت وسائل اعلام عبرية صباح اليوم الثلاثاء ان جيش الاحتلال في الأيام القريبة سيفرض سيطرته الأمنية على الضواحي والأحياء الفلسطينية التي تقع خارج جدار الضم والتوسع العنصري المسمّى “غلاف القدس”، وذلك في إطار إعادة انتشار للجيش في المنطقة وضم الضفة الغربية الى اسرائيل.

وبذلك تنتشر قوات الاحتلال حسب وسائل إعلام الاحتلال في مخيم شعفاط للاجئين وسط، وحيّي كفر عقب والمطار شمالا وقرية العيزرية و ابو ديس وقرى فلسطينية أخرى.

وذكرت أن ذلك يأتي بسبب المصاعب في مواجهة الوضع الأمني” وبالتنسيق مع شرطة الاحتلال في هذه المناطق، وذلك من خلال تعزيز تواجد الجنود وسط السكان في المنطقة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، رونين منليس، في شرحه للقرار، أن هناك ارتفاعا في عدد العمليات التي ينفذها أشخاص يحملون البطاقة الشخصية الزرقاء، ويجدون مأوى لهم في بلدات لا ينشط فيها الجيش الإسرائيلي، ولذلك تقرر تعزيز تواجد قوات الاحتلال في هذه البلدات.

ووفق مصادر عبرية، فإن المنطقة التي يطلق عليها الاحتلال “غلاف القدس” تقع ضمن مسؤولية لوائي “بنيامين” و”عتسيون” بجيش الاحتلال. وتقرر، الآن، أن يتولى لواء “بنيامين” المسؤولية عن كل المنطقة، بما في ذلك أحياء القدس التي تقع خارج الجدار، مثل أبو ديس والعيزرية وقرى فلسطينية أخرى.

وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال فسوف يتم تشكيل هيئة مشتركة لممثلي كافة الأجهزة ذات الصلة، وادعى أنه لن يتم تغيير الوضع الراهن على الحواجز العسكرية.
يُشار إلى أن تحويل المسؤولية الأمنية من شرطة الاحتلال إلى الجيش تثير علامات استفهام، حيث أن هذه البلدات يعتبرها الاحتلال جزءا من “إسرائيل”، خلافا لسائر مناطق الضفة الغربية المحتلة حيث يمنح الجيش صلاحيات قضائية وإدارية واسعة.

وبحسب صحيفة “هآرتس العبرية”، فإن جيش الاحتلال درس مؤخرا إمكانية تحويل المسؤولية الأمنية من الشرطة إلى الجيش في كل المناطق التي تقع خارج جدار الفصل في شرقي القدس، ولكنها مشمولة ضمن منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، ولكن تم فصلها بواسطة الجدار قبل نحو 13 عاما.

ويسكن في هذه المناطق نحو 150 ألف فلسطيني، أكثر من نصفهم يحملون البطاقة الشخصية الزرقاء ومكان إقامة، وبسبب جدار الفصل فإنهم لا يحصلون على خدمات من بلدية الاحتلال.

شاهد أيضاً

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخضر جنوب بيت لحم

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في الخضر

شفا – أصيب مواطنون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب …