2:35 صباحًا / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

منخفض جوي يضرب المنطقة الجمعة وتحذيرات من أجواء ماطرة وباردة

شفا – توقعت دائرة الأرصاد أن تهطل الأمطار الغزيرة في جميع المناطق يومي الخميس والجمعة، ومع دخول لهواء قطبي المنشأ يوم الجمعة، ينشأ عنه فرصة مواتية لتساقط الثلوج فوق القمم الجبلية التي تزيد عن 900 مترا.

وأفادت أنه من المتوقع أن يتشكل منخفض جوي غرب جزيرة قبرص يوم الخميس لتهطل الأمطار في المناطق الساحلية في البداية، ثم تنتشر الى معظم المناطق، مصحوبة برياح نشطة أحيانا، مع انخفاض إضافي على درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يصل المنخفض الجوي يوم الجمعة الى جنوب جزيرة قبرص وقبالة السواحل اللبنانية والفلسطينية، ثم يتحرك شرقا في ساعات المساء ليصل الى أواسط سورية والاردن، ثم يتحرك بعيداً في الليل وفجر السبت إلى العراق.

وتتحرك كتلة هوائية قطبية المنشأ صوب المنطقة بالتزامن مع المنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتصبح الأجواء شديدة البرودة يوم الجمعة، كما تهطل الامطار التي تكون غزيرة أحيانا في أجزاء واسعة من شمال ووسط البلاد وصولا إلى شمال النقب، بالإضافة إلى حدوث الرعد وتساقط زخات البرد التي قد تتراكم في بعض المناطق.

ويكون المنخفض الجوي متكامل العناصر من حيث البرودة والعمق والرطوبة والرياح والضغط الجوي، لذلك تهطل الأمطار الغزيرة فوق معظم المناطق وتتحول الى ثلجية فوق الجبال العالية وأجزاء من الجبال المتوسطة الارتفاع، إلا أن ذلك مرتبط بتزامن البرودة مع الهطول، حيث يحتمل أن يتركز الهطول ليلة الجمعة/السبت في المناطق الجنوبية مع عدم ثبات النماذج على ذلك حتى الآن.

شاهد أيضاً

مؤسسة عير عميم : اسرائيل هدمت منذ بداية الحرب 141 منشأة بالقدس الشرقية

شفا – أكدت مؤسسة حقوقية إسرائيلية أن نسبة هدم المنازل في القدس الشرقية تضاعفت خلال …