5:09 مساءً / 25 مايو، 2022
آخر الاخبار

أجواء ماطرة اليوم ومنخفض قطبي عميق غدا

شفا – توقع طقس فلسطين وفقا للخرائط الجوية تشكل منخفض جوي جديد اليوم الأربعاء، بحيث تنخفض درجات الحرارة، وتتهيأ الفرصة خلال ساعات الصباح لتساقط الأمطار على اجزاء من المناطق الشمالية والساحلية من البلاد. لتمتد خلال ساعات الصباح المتأخرة وساعات الظهيرة لباقي المناطق. ومن المتوقع أن تبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار خلال ساعات المساء.

ومن المتوقع أن يجلب كميات جيدة من الأمطار للكثير من المناطق الفلسطينية قبل بدء المنخفض الجوي العميق مساء الخميس بمشيئة الله.

وأظهرت آخر تحديثات النماذج العددية الى أن هواء قطبياً سيتدفق الى بلاد الشام ليتشكل على إثره منخفض جوي عميق وسريع سيتمركز شمال سوريا مساء الخميس، وحسب آخر التحديثات الجوية من مختلف النماذج العددية فإن المنخفض سيتميز بالأمور التالية:

1-المنخفض سريع التأثير بحيث سيقتصر تأثيره ما بين ساعات مساء وليلة الخميس/الجمعة، وحتى ساعات ظهر وعصر الجمعة وهو يعتبر قصير التأثير ولكن عالي الفعالية.

2-الرياح يتوقع أن تكون قوية وشديدة في جميع المناطق، بحيث تتجاوز سرعتها 90 كم/ساعة أحياناً، في حين سترتفع الأمواج البحرية بشكل كبير.

3-الأمطار المتوقعة جيدة جداً، حيث سيتراوح الهطول بمشيئة الله من 20 الى 50 ملم في ليلة واحدة حسب المنطقة، وهي كمية جيدة جداً وقد تؤدي الى حدوث السيول مجدداً في المناطق المنخفضة كما حدث في المنخفضين الماضيين.

4-البرودة السطحية المتوقعة ستكون كبيرة في القمم الجبلية وملحوظة أيضاً في باقي المناطق، ولكنها غير كافية لتساقط الثلوج بإستثناء مناطق محدودة، رغم توافر بعض العناصر المهمة لتساقط الثلوج في الطبقات العالية، إلا أن الطبقات السطحية تعتبر “دافئة للثلوج”.

5-فرصة متوسطة لتساقط الثلوج في جبال الجليل الأعلى والجولان، حيث من المتوقع أن تتساقط الثلوج في جبل الجرمق الذي يرتفع 1208 متر عن سطح البحر، وجبال صفد العالية مثل جبل كنعان الذي يرتفع 940 متر عن سطح البحر، حيث ستستفيد هذه المناطق من موقعها الشمالي القريب من الحوض القطبي والذي يعطيها ميزة إضافية مقارنة بجبال الضفة الغربية، في حين تكون الفرصة ضعيفة لإمتداد ثلوج خفيفة الى بعض القمم العالية في الضفة مثل حلحول وتل العاصور على سبيل المثال لا الحصر.

6-بسبب التبريد الكبير في الطبقات الجوية، يتوقع أن يتساقط البرد في العديد من المناطق بمشيئة الله، مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً.

وكملخص، نجد أن الحالة المتوقع ذات أصل قطبي ولكن العوامل الخاصة بتساقط الثلوج غير كافية بالشكل المطلوب، كما تعتبر الحالة سريعة، ومن المتوقع أن تجلب كميات إضافية هامة للموسم المطري وهذا هو الأهم في الوقت الحالي، ويبدو أن الغلاف الجوي يعد بالمزيد من النشاط الماطر والبارد في الفترة القادمة بإذن الله.

شاهد أيضاً

عشرات المستوطنين يقتحمون ‘الأقصى’

شفا – اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. واقتحم …