11:45 صباحًا / 16 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

مخطط «إسرائيلي» جديد لإقامة 300 ألف وحدة استيطانية في القدس المحتلة

شفا – أطلق ما يسمى بوزير الإسكان الاسرائيلي خطة لبناء 300 ألف وحدة استيطانية فيما يطلق عليها الاحتلال منطقة “القدس الكبرى”، حيث أن جزء كبير من الوحدات الاستيطانية المقترحة تقع في المناطق المحتلة 1967.

ووفقا للقناة العاشرة الاسرائيلية، فإن الوحدات تأتي في ظل التوتر السياسي على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي حول القدس.

وتابعت الصحيفة بأن خطة وزير الإسكان تمتد على مدار 20 عاماً، بتكلفة مليون وأربعمائة ألف شيكل، وتمتد الخطة لتصل مستوطنات: “تصور هداسا، بيتار عليت، معاليه أدوميم، والمنطقة المسماة E1، جفعات زئيف، بيت شيمش، وعطروت، وحتى منطقة التكتل الاستيطاني غوش عتصيون”.

تهدف الخطة لخلق تواصل جغرافي يهودي حسب وصف القناة العاشرة العبرية.

وقال وزير الإسكان الاسرائيلي إن “إسرائيل ستحتاج لحوالي مليون وحدة سكنية خلال الـ 20 عاماً القادمة، 300 ألف وحدة منها في مدينة القدس. والأجزاء التي سيكون فيها التوسع الاستيطاني ليست ضمن حدود مدينة القدس الآن، إلا إنها ستكون من ضمن حدود المدينة بعد تعديل القانون الأساسي الخاص بالقدس”.

وحول أهداف الخطة قال وزير الإسكان للصحيفة: “الهدف تعزيز السيطرة اليهودية على مدينة القدس، وتركز الخطة على تخصيص الأراضي اللازمة للوحدات الاستيطانية، بالإضافة للأراضي اللازمة للبنى التحتية الأساسية، والمناطق التجارية، والمساحات المفتوحة”.

وعن هدف وزير الإسكان من الإعلان عن الخطة في هذا التوقيت بالذات، نقلت القناة العبرية، أنه “قد يكون وزير الإسكان الإسرائيلي أعلن الخطة في هذا الوقت لضمان موقع له في قائمة الليكود للانتخابات المقبلة، وأن خطة طرح التوسع الاستيطاني في القدس بهذا الحجم سوف تساعده على تحسين موقفه بين أعضاء حزب الليكود”.

شاهد أيضاً

البرازيل تفتح مكتبًا تجارياً لها في القدس

شفا – أعلنت جمهورية البرازيل، اليوم الأحد 15/12/2019، افتتاح مكتبًا تجاريًا في مدينة القدس المحتلة. …