4:13 مساءً / 12 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

شهيدان وعشرات الإصابات برصاص الاحتلال بغزة والضفة

شفا – استشهد مواطنان وأصيب عشرات آخرين بينهم اثنين بحالة خطيرة في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة في عدة محاور من الضفة الغربية وشرق قطاع غزة في “جمعة الإرادة” نصرة للقدس المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد المواطن زكريا الكفارنة (24 عامًا) برصاص الاحتلال في الصدر شرقجباليا، إضافةً إلى الشهيد محمد نبيل محيسن (29 عامًا) شرق غزة.

وفي وقت سابق أعلن القدرة عن إصابة 11 مواطنًا بينهم 4 بالرصاص الحي خلال مواجهات شرق خان يونس وشرق رفح في جنوب القطاع.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في القطاع 123 إصابة بالرصاص الحي وقنابل الغاز والاختناق الشديد، وجاءت على النحو التالي: 8 شمال القطاع و27 بجباليا و50 إصابة بغزة و10 إصابات بالمحافظة الوسطى و28 إصابة بخان يونس ورفح جنوبًا.

كما اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات بين مئات الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق، بينهم صحفيون جرى إسعافهم ميدانيًا.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر عن إصابة شابين بالرصاص الحي، كما اعتدى الاحتلال على أحد الشبان بالضرب المبرح.

كما أعلنت وزارة الصحة عن إصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط واصابة شاب بقنبلة غاز في الرأس.

واعتقلت قوات الاحتلال شابًا مصابًا من داخل سيارة إسعاف، بعد اقتحام الجنود لدوار البيرة، حيث اعتدى الجنود على مسعفون وصحفيون، ووصفت حالة الشاب المعتقل بالطفيفة، بحسب وزارة الصحة.

ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة، وأشعلوا الإطارات المطاطية في المكان، بينما استخدم الاحتلال القنابل الغازية بكثافة وأطلق المئات منها لتفريق المتظاهرين.

وفي قرية بدرس غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الغربية من القرية على طول الجدار الفاصل.

ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، في حين أطلق الجنود صليات من الرصاص الحي والرصاص المعدني المطاطي والقنابل الغازية.

واشتبك الشبان مع جنود الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم في بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين على أرض مستوطنة حومش المخلاة على أراضي البلدة.

وأضافت أن جنود الاحتلال هاجموا الشبان واشتبكوا معهم في حين رشقهم الشبان بالحجارة وأصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع فيما تتواصل المواجهات..

كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي دير نظام والنبي صالح المجاورتين وأطلقت القنابل الغازية فيها، حيث اندلعت مواجهات.

وفي قرية بيت سيرا جنوب غرب رام الله أطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازي على مجموعة من الشبان، خلال مواجهات في المنطقة الغربية بعد رشق الشبان للحجارة على الاحتلال بالقرب من طريق اللطرون.

واندلعت مواجهات عنيفة فور أداء صلاة ظهر الجمعة في كل من الخليل وبيت لحم ورام الله وسلفيت وقلقيلية ومناطق أخرى من متفرقة في الضفة الغربية.

ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة، وأشعلوا الإطارات المطاطية في المكان، بينما استخدم الاحتلال القنابل الغازية بكثافة وأطلق المئات منها لتريق المتظاهرين.

وفي قرية بدرس غرب رام الله، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الغربية من القرية على طول الجدار الفاصل.

ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، في حين أطلق الجنود صليات من الرصاص الحي والرصاص المعدني المطاطي والقنابل الغازية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر عن إصابتين بالرصاص المطاطي واحدة بالرأس والأخرى بالوجه و10 إصابات بغاز مسيل للدموع خلال مواجهات في سلفيت.

واندلعت مواجهات في عدة مواقع تماس بمحافظتي نابلس وسلفيت شمال الضفة أسفرت عن وقوع عشرات الإصابات.

وقمعت قوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس، مسيرة انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة في ميدان الشهداء وسط المدينة.

وامتدت المواجهات حتى نهاية شارع القدس المؤدي إلى حاجز حوارة، وأطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمعدني.

كما اندلعت مواجهات عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، وأغلق الجنود المدخل امام المركبات، وأطلقوا قنابل الغاز والرصاص الحي والمعدني، مما أوقع عدة إصابات بالرصاص المعدني، بينهم ضابط الإسعاف يوسف ديرية الذي أصيب بعيار معدني بالقدم.

وذكرت مصادر وزارة الصحة أن مواطنا أصيب بالرصاص الحي بالفخذ في نابلس.

كما اندلعت مواجهات عند مدخل بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، حيث أحرق الشبان الإطارات المطاطية، واشتبكوا مع دوريات الاحتلال التي حضرت للمكان، مما أدى لوقوع عدة اصابات بالرصاص المعدني وبحالات اختناق.

واندلعت مواجهات عنيفة دارت على جسر بلدة اسكاكا على الشارع الالتفافي قرب سلفيت عقب صلاة الجمعة أوقعت إصابتين بالرصاص الحي إحداها خطرة فيما المواجهات تتصاعد.

كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي في مواجهات دائرة في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت عقب توجه الشبان والمواطنين إلى مدخل البلدة، فيما المواجهات مستمرة.

وفي السياق أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق بعد ظهر الجمعة في مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال في نقاط تماس عديدة بمحافظتي الخليل وبيت لحم.

ففي مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، أصيب شاب بالرصاص المطاطي وآخر بارتطام قنبلة بقمع قوّات الاحتلال مسيرة منددة بالقرار الأمريكي انطلقت من وسط مدينة بيت لحم صوب نقاط التّماس مع الاحتلال.

كما أصيب مواطنون بالاختناق في إطلاق جيش الاحتلال قنابله الغازية والصوتية صوب مواطنين احتجوا على القرار الأمريكي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

واندلعت مواجهات أخرى مع جيش الاحتلال في مخيم العروب شمال المحافظة.

كما أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات اندلعت شرق بلدة طمون شرق طوباس في الأغوار الشمالية.

كما اندلعت مواجهات في منطقة البادود قرب طمون حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة والتي بدورها انتشرت بشكل واسع في المنطقة ولاحقت الشبان.

وأضافوا أن جنود الاحتلال يطلقون الرصاص والغاز المسيل للدموع فيما المواجهات مستمرة.

وأصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مستمرة على حاجز جاشوري غرب مدينة طولكرم في حين أغلقت قوات الاحتلال محيط المنطقة واعتدت على الصحفيين.

كما اندلعت مواجهات عقب توجه مسيرة من مساجد طولكرم إلى الحاجز الغربي المقام قرب تجمع جاشوري الاستيطاني غرب طولكرم حيث تندلع المواجهات بشكل يومي حيث تصدى لها جنود الاحتلال بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

واعتدى جنود الاحتلال على المصورين الصحفيين في المنطقة وأطلقوا الغاز بكثافة ما أوقع عشرات الإصابات في حين تستمر المواجهات…

وتتواصل الاحتجاجات للجمعة الثالثة ضمن انتفاضة العاصمة المستمرة احتجاجا على الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها.

ودعت الفصائل إلى تصعيد موجة الاحتجاجات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي في مناطق التماس كافة.

وأعلنت مصادر إسرائيلية أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات من قواته في كل من القدس المحتلة والضفة الغربية تحسبا لتظاهرات اليوم التي من المقرر أن تنطلق بعد أداء صلاة الجمعة.

كما حذر جيش الاحتلال سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل لإلحاق الاضرار به “مما قد يعرض حياتهم للخطر”.

وكان أصيب 105 مواطنًا خلال مواجهات يوم أمس الخميس في الضفة الغربية وغزة القدس المحتلة منهم إصابتين بالرصاص الحي أحدها في غزة والأخر في الخليل بحسب جمعية الهلال الأحمر.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشرقي لبلدة عزون شرق مدينة قلقيلية عصر اليوم الجمعة فيما استدعت قوات الاحتلال تعزيزات للمنطقة.

وأشعل الشبان الإطارات في المنطقة وقطعوا الطريق ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز المسيل للدموع وسط استمرار المواجهات.

شاهد أيضاً

فتح مراكز الاقتراع في الجزائر للتصويت لاختيار رئيس جديد

شفا – فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الجزائريين، اليوم الخميس، لاختيار رئيس للجمهورية، حيث يتوجه …