6 شهداء و2000 جريح منذ بدء الانتفاضة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 12:07 صباحًا
6 شهداء و2000 جريح منذ بدء الانتفاضة

شفا – يواصل آلاف المواطنين تظاهراتهم لليوم السادس على التوالي، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بإعلان مدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارة بلاده إليها.

ودرات مواجهات عنيفة اليوم الثلاثاء، في عدة مدن وبلدان مختلفة، حيث اندلعت المواجهات في القدس المحتلة والضفة وقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد شابين وإصابة العشرات بجروح تعاملت معها طواقم وزارة الصحة والهلال الأحمر.

شهيدان و153 إصابة حصيلة مواجهات اليوم

وأسفرت مواجهات اليوم الثلاثاء عن استشهاد مواطنين اثنين وإصابة 153 آخرين في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، وقطاع غزة، وفق ما أفادت به وزارة الصحة، حيث تعاملت المستشفيات مع 22 إصابة في القطاع منها واحدة خطيرة، ومع 5 إصابات في الضفة، فيما نقلت قوات الاحتلال طفلا للعلاج في مستشفياتها بعد أن أصابته بالرصاص قرب سلفيت.

6 شهداء و2000 جريح منذ بدء الانتفاضة

من جهته، أعلن وزير الصحة الدكتور جواد عواد، مساء الثلاثاء، إن عدد الشهداء وصلوا إلى 6 و2000 جريح، منذ بدء «الهبة» ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.

وأضاف عواد، في تصريحات متلفزة، أن المؤسسات الدولية التى تعمل فى فلسطين أرسلت إليهم كل المستلزمات الطبية لعلاج المصابين.

تجدّد المواجهات وسط القدس المحتلة

وفي مدينة القدس، تجدّدت مساء اليوم، المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد قمعها مسيرة شبابية في شارع صلاح الدين قُبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة.

وانتشرت تعزيزات عسكرية وعناصر من الوحدات الخاصة، في شارع صلاح الدين – الذي يعتبر الأكثر حيوية وسط القدس المحتلة- وفرّقت بالقوة مسيرة شبابية خرجت للتنديد بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
فيما سادت أجواءً من التوتر الشديد شارع صلاح الدين ومنطقة باب الساهرة وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال ودورياتها الراجلة والمحمولة والخيالة.

اعتقالات وإصابات اثر اقتحام جامعة فلسطين التقنية

على صعيد متصل، أصيب العشرات مساء الثلاثاء، بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع صوبهم في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري فرع العروب شمال الخليل.

واختطفت قوات الاحتلال شابًا مريضًا من سيارة إسعاف، خلال الاشتباكات التي اندلعت في حرم الجامعة. وقال رئيس قسم شؤون الطلبة في الجامعة عيسى العملة، إن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب المريض ابراهيم الحلبي من بلدة دورا جنوب الخليل وهو سنه ثانية في الجامعة، أثناء اقتحامها حرم الجامعة وإطلاقها وابل من قنابل الغاز والصوت داخلها.

شهيدان بقصف على غزة

وفي وقت لاحق اليوم، استشهد شابين في شمال غزة إثر استهداف طيران الاحتلال لدراجة نارية كانا يستقلانها، عند أبراج الندى في منطقة «أم النصر» ببلدة بيت لاهيا شمال القطاع.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة د. أشرف القدرة، أن الشهيدين وصلا إلى المستشفى الإندونيسي جراء استهداف دراجة نارية في بيت لاهيا.

والشهيدان من كوادر حركة الجهاد الإسلامي وذراعها العسكري سرايا القدس، وهما: حسن غازي نصرالله، و مصطفى مفيد السلطان.

40 إصابة بمواجهات في طولكرم

وفي مدينة طولكرم، أصيب نحو 40 مواطنا خلال المواجهات التي اندلعت، في حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري غرب المدينة. حيث أفاد الهلال الأحمر بأن عدد الاصابات في المواجهات وصل حتى هذه اللحظة 40 إصابة، منها 10 إصابات في الرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس والمناطق السفلية من الجسم، والباقي اختناق بالغاز المسيل للدموع، في الوقت الذي أكد فيه أن المواجهات مع الاحتلال اشتدت بعد عصر اليوم.
إصابة العشرات بمواجهات مع الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي

أما في مدينة البيرة، اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل المدينة الشمالي، أصيب خلالها العشرات بالاختناق.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، الذين تظاهروا احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.
وكانت مسيرة انطلقت اليوم من وسط مدينة رام الله، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية، تنديدًا بقرار الرئيس ترامب، حمل خلالها المشاركون الأعلام والرايات الفلسطينية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بالقرار، والداعية إلى نصرة القضية الفلسطينية.

إصابة فتى برصاص الاحتلال قرب نابلس

وفي مدينة نابلس، أصيب فتى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في المواجهات التي اندلعت هناك مساء اليوم الثلاثاء.
وقالت وزارة الصحة ان الطفل المصاب نقل إلى إحدى المستشفيات في أراضي الـ48 لتلقي العلاج، مشيرة إلى انه يخضع لعملية جراحية إثر اصابته.

4 شهداء و1778 إصابة برصاص الاحتلال منذ قرار ترامب

إلى ذلك، بلغت حصيلة الشهداء والإصابات في كافة محافظات الوطن، عقب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، منذ السابع من الشهر الجاري، وحتى مساء يوم أمس الاثنين، 4 شهداء، و1778 إصابة.

وأفادت وزارة الصحة بأن عدد الإصابات في الضفة بما فيها القدس بلغت 1396 إصابة، بينها 33 بالرصاص الحي، و323 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و998 استنشاق غاز مسيل للدموع، و24 ضرب، سقوط، حروق، دهس، فيما وصلت الإصابة المباشرة بقنابل الغاز 18، وتعاملت المستشفيات مع 83 إصابة، من بينها 15 إصابة في القدس.

وفي قطاع غزة، بلغت إجمالي الاصابات منذ الخميس وحتى يوم أمس 382، بينها 85 بالرصاص الحي، و14 إصابة بالرصاص المعدني مغلَّف بالمطاط، و235 استنشاق غاز مسيل للدموع، و12 ضرب، وسقوط، وحروق، و21 الإصابة المباشرة بقنابل الغاز، 15 قصف، وتعاملت المستشفيات مع 259 إصابة، من بينها 4 إصابات خطرة، بينها طفلة تبلغ من العمر 6 أشهر.

رابط مختصر