10:20 مساءً / 17 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

مختبر زراعة الأنسجة بوزارة الزراعة ينتج (10000) شتلة أناناس

شفا – في تجربة تعد الأولى من نوعها في قطاع غزة، تمكن مهندسون زراعيون من زراعة فاكهة الأناناس الاستوائية، بتقنية زراعة الأنسجة، حيث تمت زراعته وأقلمه الاف الشتلات بنجاح، وزراعتها بصوبة الأقلمة وذلك بمختبر الأنسجة التابع لوزارة الزراعة، حيث تم إنتاج حوالي (10000) شتلة جاهزة للزراعة في الأراضي مباشرة، حيث تم زراعة بعضها كقطع مشاهدة بمحطة تجارب الشاطئ وبعضها تم توزيعه على بعض المزارعين.

المهندسة الزراعية منال صبح قالت: “إن نجاح تجربة زراعة الاناناس بتقنية زراعة الأنسجة، تعد الأولى على مستوى قطاع غزة، مشيرة إلى أن بداية التجربة كانت في شهر مارس 2016، وذلك من خلال برعم لثمرة الأناناس للحصول على أعداد كبيرة من النموات والعمل على زراعتها على بيئات النمو والإكثار، ومن ثم إعادة زراعتها على بيئات التجذير لتدخل بعد ذلك مرحلة الأقلمة بزراعة الشتلات في أصص صغيرة تحتوى على تربة صناعية من البيتموس والفورمكليت، ليتم بعد ذلك عملية تفريدها ونقلها إلى أكياس تحتوى على البيتموس والفرموكليت والرمل بنسب متساوية، وبعد ذلك تكون جاهزة للزراعة بالأرض المستديمة.

وتابعت: بحمد الله تمت الزراعة وأقلمه الشتلات والحصول على شتلات وزراعتها بصوبة الأقلمة بواقع (10000 نبات) جاهزة للزراعة بالأرض المستديمة.

ويعتبر نبات الأناناس Pine apple من فواكه المناطق الاستوائية المعروفة بقيمتها الغذائية العالية، ومعظم الإنتاج العالمي يستخدم في التصنيع الغذائي والقليل منه يستهلك طازجَاً، ويحتاج الأناناس إلى جو مشمس لنمو الأوراق وإنضاج الثمار وأفضل درجة حرارة لنموه من 28 إلى 34 درجة مئوية.

مختبر الانسجة

ويعتبر مختبر زراعة الأنسجة هو الأول والوحيد في قطاع غزة، ويهدف إلى الإكثار الخضري لنباتات خالية مــن الأمراض وخاصة الفيروسية وبأعــداد كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

وتأسس المختبر عام 2009 ،إلا أن العمل فيه كان بصورة بسيطة وبإمكانيات قليلة وعادية، إلا أنه مع نهايــة عام 2014 تم تخصيص مساحة جيدة للمختبر، من خلال تطوير مختبرات وزارة الزراعة، حيث تم إمداد المختبر بالأجهزة والمواد الكيميائية والخلايا الشمسية التي ساهمت وبصورة كبيرة في إتمام جميع مراحل نمو النباتات داخل المختبر وأقلمتها.

حيث تم أقلمة العديد من شتلات “البطاطس صنف الديزيريه، ونبات الاستقيا، وكينيا مراعى النحل والأناناس،ونبات الأروكاريا وأصول اللوزيات، وبذلك أصبــح بالإمكان العمل على إنتاج نباتات وتحسين جودتها بما يخدم القطاع الزراعي في غزة.

وأشارت صبح، إلى وجود قرابة (27640 ) نبات في طور التفريد لتكون جاهزة للزراعة بالأرض المستديمة في قطاع غزة، حيث يوجد في المختبر حوالي 1382 جار جاهزة لمرحلة الأقلمة.

شاهد أيضاً

بوتين يزور إسرائيل يناير المقبل

شفا – أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور …