3:14 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

وزير “اسرائيلي” يطالب بتوطين مليون يهودي بالضفة

شفا – نقلت صحيفة جروزاليم بوست “الإسرائيلية” عن وزير شؤون القدس “الإسرائيلي” زئيف إلكين قوله بمؤتمر أمس في القدس المحتلة “يكفي حديثاً عن قصة حل الدولتين، لا يوجد خيار سوى دولة “إسرائيل”، وبالتأكيد فإنه ستكون هناك دولة واحدة ما بين النهر (نهر الأردن) والبحر(البحر المتوسط).

وأشار وزير شؤون القدس “الإسرائيلي” في المؤتمر، الذي نظمته منظمة أماناه الاستيطانية، إلى أن وتيرة البناء الاستيطاني الحالية بواقع 3000 وحدة استيطانية سنويا غير كافية، وقال هناك حاجة إلى ما بين مائة ألف و120 ألف وحدة سكنية جديدة.

ودعا إلكين مجالس المستوطنات “الإسرائيلية” بالضفة إلى بدء تحضير الخطط التقنية لبناء الوحدات المذكورة “حتى لو بدا أن هذه المصادقات لن تحدث أبدا”، في إشارة إلى مصادقة سلطات الاحتلال على الخطط.

وتشير تقديرات إسرائيلية رسمية إلى أن ما يزيد عن أربعمائة ألف مستوطن يعيشون حاليا في الضفة الغربية، إضافة إلى أكثر من 220 ألف مستوطن في مستوطنات مقامة على أراضي القدس الشرقية، ويشتكي الفلسطينيون من تصاعد النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة، بما فيها القدس المحتلة.

توسيع مستوطنة

وكانت بلدية القدس صادقت الشهر الماضي على توسيع مستوطنة نوف تسيون الواقعة في قلب حي جبل المكبر بالقدس المحتلة وذلك بإنشاء 176 وحدة استيطانية جديدة تضاف إلى 91 وحدة قائمة الآن.

وسبق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صرح في سبتمبر/أيلول الماضي أن حكومته لن تفكك أي مستوطنة في الضفة الغربية والجولان، ولن تجلي أي إسرائيلي منهما. وجاء تصريح نتنياهو بعد أيام من تقرير للأمم المتحدة تحدث عن زيادة متسارعة للاستيطان بالضفة في الأشهر الماضية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أشار إلى أن عدد المستوطنات المقامة في الضفة بين شهري يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول الماضيين زاد بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

شاهد أيضاً

صابرين الروح .. "الطفلة المعجزة" التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

صابرين الروح .. “الطفلة المعجزة” التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

شفا – ترقد الرضيعة “صابرين الروح” شكري الشيخ في حضانة الخدج بالمستشفى الإماراتي الميداني في …