بعد قليل.. حكومة الحمد الله تتسلم معابر غزة بحضور وفد أمني مصري

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 8:59 صباحًا
بعد قليل.. حكومة الحمد الله تتسلم معابر غزة بحضور وفد أمني مصري

شفا – من المقرر أن تتسلم حكومة “الحمد الله” بعد قليل معابر قطاع غزة، وذلك في إطار عملية تسلم المعابر وتمكين الحكومة من أداء مهامها.

وكان رئيس هيئة الحدود والمعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، أكد أن الهيئة ستتسلم المعابر اليوم الأربعاء، بدءًا من معبر رفح وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا.

وجرى أمس الثلاثاء، عقد اجتماع بين إدارة المعابر في غزة ومدير المعابر بالسلطة نظمي مهنا، بحضور الوفد الأمني المصري، وذلك في إطار الترتيبات النهائية لعملية التسليم.

فيما صرح مصدر مطلع بهيئة الشؤون المدنية الفلسطينية: “بأن حكومة الحمد الله جاهزة لاستلام معابر قطاع غزة بشكل كامل وفعلي ابتداء من صباح اليوم.

وأكد المصدر أن استلام المعابر سيشمل أيضًا معبر رفح، الذي سيعلن عن عودته للعمل بشكل طبيعي كان قبل 14 حزيران 2007، ابتداء من 15 تشرين الثاني القادم، وبالتنسيق الكامل مع السلطات المصرية وكافة الجهات ذات الصلة.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 أكتوبر الماضي اتفاقا للمصالحة في القاهرة برعاية مصرية.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الحمد الله من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى 1 ديسمبر المقبل.

وقرر الطرفان الانتهاء من إجراءات استلام الحكومة كل معابر قطاع غزة، وتمكين أطقم السلطة الفلسطينية من إدارتها بشكل كامل، وذلك بحد أقصى يوم 1 نوفمبر الجاري.

كما اتفقت الحركتان على توجه قيادات الأجهزة الأمنية الرسمية العاملة في الضفة إلى غزة لبحث سبل وآليات إعادة بناء الأجهزة الأمنية مع ذوى الاختصاص.

رابط مختصر