1:30 مساءً / 19 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

سلطات الاحتلال تشرعن المزارع الفردية لليهود بالنقب

شفا – قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن ما يسمى بمجلس “سلطة أراضي إسرائيل” يصادق على منح التراخيص للمزارع اليهودية الفردية المنتشرة بالنقب المحتل، فوق الأراضي العربية وعلى حساب الوجود العربي.

وتعمل حكومة الاحتلال على إقامة 100 مزرعة ضمن مخطط قانون “درب النبيذ” الذي أقر قبل سنوات لجلب أكبر عدد من المستثمرين والمزارعين اليهود لتضمن أحكام قبضتها على أكبر مساحة من الأراضي العربية في النقب.

وسيناقش المجلس مستقبل المزارع الفردية القائمة وسبل منحها التراخيص لمواصلة تشغيلها من قبل اليهود، حيث من التوقع أن يتم إصدار قرارات تقضي تنظيم الاستيطان بالمزارع الفردية بالنقب ومنحها التراخيص.

وذكرت الصحيفة أن الاقتراح سيسمح في حال المصادقة عليه بناء حظائر ومساحات ومبان لرعي الأغنام والماشية للمساعدة في منع الحرائق وستلزم العطاءات بإخلاء الأرض بعد 14 عاما.

ويسمح القرار والاقتراحات المشمولة ضمنه بتشييد المباني السكنية والمباني التجارية في المناطق المفتوحة لاستخدامها من قبل الناس الذين يرعون الأغنام والأبقار.

وقد يؤدي الاقتراح إلى شرعنة وتأهيل مزارع فردية والتشجيع على تربية المواشي والأغنام والأبقار وخاصة الرعاة الذين لم يحصلوا على موافقة قانونية.

وتهدد المزارع الفردية حياة السكان في النقب بحيث يتاح ساكنيها من المزارعين مصادرة المواشي وإطلاق النار على كل من يقترب منها.

ومن أهم وأكبر المزارع في النقب، مزرعة رئيس الحكومة السابق، أرئيل شارون، والتي أقيمت على أنقاض قرى عربية مهجره وعلى أراض عربية لعائلات تم طردها وتهجيرها عام النكبة.

وسبق للكنيست أن صادق في العام 2010 على مشروع قانون ” تطوير النقب ” المزارع الفردية في النقب والذي ينص على حماية أصحاب المزارع الفردية الذين استولوا على اراضي واسعه في النقب بطرق غير قانونية.

ويأتي القانون لخدمة مصالح أصحاب المزارع الفردية والتي تقدر بـ 59 مزرعة غير قانونية والتي أقيمت على أراضي القرى العربية التي ترفض السلطات الإسرائيلية الاعتراف بها.

ويتجاهل القانون ما يقارب 80 ألف مواطن عربي يعيشون في قرى غير معترف بها، مع تفضيل مجموعات صغيرة من المستوطنين والذين استولوا على الأراضي العربية ويخالفون القانون، فيما تتعامل سلطات الاحتلال مع المواطنين العرب أصحاب الأرض الأصليين كأعداء وتقوم بأعمال تعسفية ضدهم بحيث تنتهج طرق الترحيل والطرد وهدم البيوت.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقطع المياه عن قرية بردلة بطوباس

شفا – أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، كافة فتحات المياه الرئيسية، المغذية لقرية …