8:44 صباحًا / 18 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الاردن يرفض تصريحات جبريل رجوب ويعتبرها مغايرة للقرارات الدولية

شفا – رفضت القيادة الاردنية تصريحات جبريل رجوب والتي تنازل بها عن حائط البراق لصالح الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت القيادة الاردنية في بيان صحفي، فلقد تلقينا في المملكة الأردنية الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني وصاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وبأبلغ الصدمة والقلق الشديدين، التصريحات التى أدلى بها جبريل الرجوب مؤخرا للقناة الثانية العبرية.

وإننا في الوقت الذي لا نرغب الخوض في تفاصيل وحيثيات ومضمون ذاك الحديث كونها شأن داخلي للقيادة الفلسطينية، إلا أننا في هذا المقام الرفيع الذي نعرب فيه عن رفضنا المطلق المتعلق بحائط البراق بالصورة والشكل الذي قدمه، لمخالفته للحقيقة والواقع، كونه جزء من المسجد الأقصى المبارك الحرم الشريف.
ولأنه يجانبه الصواب كونها جاءت مغايرة للقرارات الدولية برمتها منذ قرار عصبة الأمم مرورا بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وآخرها قرارات اليونسكو الثلاث المتعلقة بالمدينة المقدسة، ولكونها تعتبر تدخلا غير مبرر في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية وعلى الأخص المادة التاسعة / 2 منها التي تحترم إسرائيل الدور الحالي الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، وعند إنعقاد مفاوضات الوضع النهائي ستعطي إسرائيل أولوية كبرى للدور الأردني التاريخي في هذه الأماكن.

إلى جانب أنها تمثل تعد واضح على إتفاقية الوصاية الأردنية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الموقعة بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في عمان بتاريخ 30 آذار عام 2013 والتي نصت في المادة 3/ 2 على التنسيق والتشاور بين الطرفين حول الأماكن الدينية والتاريخية.

وإزاء ذلك كله، فإننا نطالب القيادة الفلسطينية الموقرة توضيحات وتفسير حول تلك التصريحات، وتحديدا حول حائط البراق وبالطرق الدبلوماسية المعتادة.
توقيع المستشار الأردني لشؤون القدس والمقدسات عبد الناصر نصار.

شاهد أيضاً

قلقيلية : احياء يوم الاسير الفلسطيني

شفا – نظمت القوى الوطنية وهيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني وفعاليات المحافظة وقفة …