8:50 مساءً / 25 أبريل، 2024
آخر الاخبار

مقتل مستوطن وإصابة 5 آخرين عمليات فدائية منذ بداية إبريل

شفا – قتل مستوطن وأصيب 5 آخرين خلال عمليات فدائية نفذها فلسطينيون منذ بداية شهر إبريل الجاري بمناطق متفرقة من فلسطين المحتلة.

وذكرت مصادر في الأسبوع الثاني من شهر أبريل لهذا العام، أن 6 عمليات فدائية جرى تنفيذها خلال الفترة المذكورة أعلاه.

ففي مدينة القدس المحتلة، أعلنت قوات الاحتلال، مقتل مستوطنة وإصابة اثنين آخرين في عملية طعن بالقطار الخفيف بمنطقة باب الحديد في القدس المحتلة، واعتقال المنفذ, جميل التميمي (57عامًا) من حي رأس العامود بالقدس.

كما أصيب اثنين من المستوطنين رشقًا بالحجارة، عند حاجز الزعيم شرقي القدس، بعد مواجهات مع شبان الانتفاضة في مدينة القدس المحتلة.

وفي مخيم الدهيشة في محافظة بيت لحم، تعرض جندي إسرائيلي للإصابة، بكوع ناسف خلال المواجهات التي اندلعت مع شبان المخيم.

وفي شمال مدينة بيت لحم، استهدفت مجموعة من الشبان قوات الاحتلال بعبوتين ناسفتين، دون اعتراف الاحتلال بوقوع إصابات في صفوفه.

وزعمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إحباطها محاولة عملية طعن في مدينة رام الله، واعتقال وليد سامح الريماوي (30 عامًا) في النبي صالح شمالي رام الله.

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الماضي، استشهاد الفتى جاسم محمد نخلة (17عاماً) من مخيم الجلزون شمالي رام الله، متأثراً بإصابته برصاص جنود الاحتلال.

ووفق الإحصائية ، فقد أصيب 19 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 55 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 9 زجاجات حارقة، في مناطق مختلفة من المدن الفلسطينية، خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل.

ولا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز جثامين تسعة شهداء من شهداء انتفاضة القدس من بينهم عبد الحميد أبو سرور (19عاماً) من مخيم عايدة – بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

كما تحتجز الشهيد محمد الطرايرة (16عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016, والشهيد محمد الفقيه (29عاماً)، من صوريف في الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

إضافة للشهيد رامي العورتاني (31عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016,والشهيد مصباح أبو صبيح (39عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

والشهيد فادي القنبر (28عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017, والشهيد إبراهيم مطر (25عاماً) من مدينة القدس، واستشهد بتاريخ 13/3/2017.

فيما تحتجز إيضًا الشهيد راتب النمر (49عاماً) من مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، واستشهدت بتاريخ 29/3/2017,والشهيدأحمد غزال ، من مدينة نابلس، واستشهد بتاريخ 1/4/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 60 مواطناً فلسطينياً بينهم أسرى محررون و أطفال، وتركزت الاعتقالات في محافظات متفرقة من المناطق الفلسطينية.

وأصدرت قوات الاحتلال، 37 أمر اعتقال إداري بحقّ أسرى، بينهم النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني الشيخ حسن يوسف.

وارتفع عدد النواب المختطفين لدى قوات الاحتلال إلى 13 نائباً، من بينهم النائب المقدسي أحمد عطوان 52 عامًا، ووزير القدس السابق المهندس خالد أبو عرفة, والنائبين محمد أبوطير، ومحمد طوطح.

ورصد الموقع خلال الأسبوع الثاني من أبريل، قراراً يقضي بإبعاد أكثر من 30 مقدسياً عن المسجد الأقصى بسبب احتفالات اليهود بما يسمى بـ “عيد الفصح”.

وأقرت محكمة الصلح التابعة للاحتلال ، الاتفاق بين محامي النائب السابق عن القائمة المشتركة، باسل غطاس، والنيابة العامة للاحتلال، فرض عليه دفع مبلغ 120 ألف شيكل، بالإضافة لسنتي سجن.

كما مددت الاحتلال، اعتقال منفذ عملية الدهس الفدائية قرب مستوطنة “عوفرا” مالك حامد (٢٣عاما) لمدة عشرة أيام؛ بحجة استكمال التحقيق معه.

ومددت سلطات الاحتلال، الاعتقال الإداري للبرلماني القيادي في “حماس” الشيخ حسن يوسف، فيما ثبتته للنائب إبراهيم دحبور.

وأطلقت قوات الاحتلال، سراح الأسير محمود أبو سرور، من سكان مخيم عايدة شمال بيت لحم، بعدما أمضى محكوميته11عاما في سجون الاحتلال، بتهمة المشاركة في المقاومة والانتماء لحركة حماس.

كما أفرجت سلطات الاحتلال ، يوم الأربعاء، عن الأسير القسامي رزق أحمد شعبان (43 عامًا) من منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة، بعد اعتقال دام 11 عاماً.

ورصد موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثاني، إخطار قوات الاحتلال أكثر من 15عائلة فلسطينية، في الضفة الغربية والقدس المحتلة والنقب، بإخلاء منازلهم للشروع في هدمها في وقت قريب.

كما سلمت طواقم بلدية الاحتلال أمر هدم لمسجد “عبد الله السناوي” في حي دير السنة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، بدعوى البناء دون الحصول على ترخيص من البلدية.

وواصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على قطاع غزة، حيث استهدفت المزارعين شرق القطاع والصيادين غربه، إضافة لتوغلين شرقي مدينة خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.

ووفق متابعة الموقع خلال الأسبوع الماضي، فقد واصل المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 808.

وعشية ما يسمى “عيد الفصح”، نظم أكثر من 3 آلاف مستوطن زيارة لحائط البراق في المسجد الأقصى، ونفذوا فيها صلواتهم التلمودية، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 24 مواطناً على خلفية سياسية، فيما استدعت 18 مواطناً، أغلبهم أسرى وطلبة جامعات.

شاهد أيضاً

تهاني بشارات

تأثير الذكريات السلبية على الطاقة الحيوية: فن الاسترخاء العاطفي، بقلم : د. تهاني بشارات

تأثير الذكريات السلبية على الطاقة الحيوية: فن الاسترخاء العاطفي، بقلم :د. تهاني بشارات استوقفتني معلومة …