12:35 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

منظمات “الهيكل” تستعد لتقديم قرابين “الفصح” بالأقصى

شفا – كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن موافقة الحكومة الاسرائيلية لما يسمى بـ”منظمات الهيكل” المزعوم من إقامة طقوس قرابين “الفصح” في منطقة القصور الأموية الملاصقة للمسجد الأقصى، في خطوة تصعيدية تستهدف تهويد المسجد الأقصى.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن هذه الجماعات توجهت للحكومة الإسرائيلية والشرطة، طلبت من خلاله السماح لها بتقديم القرابين في ساحات الأقصى خلال “عيد الفصح” العبري الذي يحل في العاشر من أبريل القادم.

وأضافت أن الجماعات اليهودية هددت بتقديم التماس للمحكمة العليا بحال رفض طلبها، وأمهلت الشرطة حتى الخميس، لمنحها التراخيص لإقامة طقوس قرابين “الفصح” في منطقة القصور الأموية.

وحسب الصحيفة، وجهت هذه الجماعات دعوات لأنصارها لاقتحامات جماعية للأقصى خلال عيد “الفصح”، وتقديم “قرابين الفصح” في باحاته، وإقامة الصلوات التلمودية وارتداء ملابس الصلاة اليهودية، التي يمنع المستوطنون من ارتدائها خلال اقتحام باحات المسجد.

وأكدت أن الشرطة منحت المنظمات اليهودية موافقة شفوية بإقامة تقليد تقديم القرابين في منطقة القصور الأموية بساحة قريبة من حائط البراق، لكن شريطة ألا يتم الذبح ودون إيقاد شعلة المذبح، مضيفة أن الشرطة نفت ذلك، وأكدت أن الطلب قيد الفحص والنقاش، حيث لم يتم المصادقة الشفوية عليه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في منظمة “الهيكل” قولهم إن الشرطة لم ترفض الطلب لكنها اشترطت تنظيم المراسيم دون القيام بعملية الذبح ودون إيقاد المذبح.

وأشارت إلى أن المنظمات تنتظر الجواب النهائي للشرطة، حيث تعتزم الالتماس للعليا للسماح لها بتقديم القرابين والذبح، وإيقاد شعلة المذبح بساحات القصور الأموية.

يذكر أنه منذ 15 عامًا تنظم “جماعات الهيكل” وبرعاية بلدية الاحتلال تدريبًا على تقديم “القرابين بالفصح”، وفي الأعوام الأخيرة تعزز هذا التدريب ويلقي اهتمامًا بأوساط الأحزاب السياسية ومعسكر اليمين، ويعتاد على المشاركة به أعضاء كنيست ووزراء، وفي العام الماضي أقيم التدريب على أراضي قرية الطور المطلة على القدس القديمة والأقصى.

وتهدف المنظمات إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية للتعجيل ببدء التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، كخطوة أولى على طريق بناء “الهيكل” المزعوم، وتؤيدها بذلك قطاعات كبيرة في “إسرائيل”، وتحميها قوات الاحتلال خلال الاقتحام بأمر من الحكومة.

شاهد أيضاً

كوخافي يرجئ اجتماعه بمسؤولي مستوطنات الغلاف لـ”ضغوط عمل”

شفا – أرجأ رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي لقاءه الذي كان مقررا …