11:31 صباحًا / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

بدء عملية الترشح للانتخابات المحلية

شفا – أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية 2017، ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 6 نيسان، حيث يتم استقبال طلبات ترشح القوائم خلال الفترة المذكورة، فيمكاتب اللجنة المنتشرة في إحدى عشرة محافظة بالضفة الغربية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي أن عملية الترشح تتم ضمن قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي، وبنفس الإجراءات التي اتبعت في العام 2016 دون تغيير، وذلك استناداً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته، حيث يحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية.

وبإمكان المواطنين الحصول على نماذج الترشح من المقر العام للجنة في رام الله، أو من أي من مكاتب المناطق الانتخابية في محافظات الضفة الغربية، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجنة. وتتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابيةمن خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك مرفقا بالوثائق اللازمة، بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب لجنة الانتخابات في المنطقة الانتخابية الذي تتبع له الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

هذا ويشترط في المرشح ضمن القائمة الانتخابية لعضوية مجلس الهيئة المحلية ما يلي:
– أن يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع

– أن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية المرشح لمجلسها

– أن لا يكون محكوما بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية

– أن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية أو محاميا لها، وأن لا يكون رئيساً أو عضوا في مجلس هيئة محلية ( إلا اذا أرفق طلب الترشح بما يفيد تقديم الاستقالة وقبولها).

– أن يكون مقيما ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سنة

– أن لا يكون مرشحا في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية

وتنص إجراءات اللجنة المستندة إلى قانون الانتخابات، على أنه في حال عدم استيفاء القائمة أو أي من مرشحيها للشروط القانونية، أو تبين عدم دقة البيانات التي تضمنها طلب الترشح ومرفقاته، سيؤدي إلى رفض تسجيل القائمة بأكملها.

هذا وقد أوضحت اللجنة شروط الترشح وآلياته للمواطنين والمهتمين، من خلال إطلاق حملة توعوية سبقت فتح باب الترشح وشملت العديد من الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية والمطبوعات. كما وقامت اللجنة خلال الفترة السابقة بتدريب طواقمها على كل ما يتعلق بالترشح من شروط ووثائق وآلية استلام طلبات الترشح ومرفقاتها والتحقق من صحتها في مكاتب الدوائر الانتخابية، كما قامت أيضا بتدريب ممثلي الهيئات الحزبية المعتمدة وقدمت لهم شرحا بكل ما يتعلق بإجراءات الترشح.

من ناحية أخرى، فقد تم الإعلان عن إصدار سجل الناخبين النهائي، والذي ستتم على أساسه الانتخابات المحلية، حيث بلغ العدد الإجمالي للناخبين المدرجين في سجل الناخبين لأغراض الانتخابات المحلية المقبلة 1,134,636 ناخب وناخبة في 391 هيئة محلية بالضفة الغربية. وقد سلمت اللجنة نسخة من السجل إلى الأحزاب السياسية، وسيتم في فترة لاحقة إعطاء نسخ من سجل الهيئة المحلية إلى كل قائمة انتخابية مرشحة فيها.

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على موقع اللجنة الإلكتروني لمعرفة مزيد من التفاصيل حول الترشح، والجدول الزمني للعمليات المختلفة.

شاهد أيضاً

6 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام

شفا – يواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم أسيرة معركة الأمعاء الخاوية؛ رفضًا …