4:26 صباحًا / 16 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

هأرتس: اسرائيل تنفذ مشاريع لربط القدس بـ مستوطنة معاليه ادوميم

شفا – كشفت صحيفة “هآرتس”، عن إن حكومة الاحتلال تنفذ مشاريع تهدف لتحقيق التواصل الفعلي بين القدس المحتلة ومستوطنة “معاليه ادوميم”.
وقالت الصحيفة الصادرة في اسرائيل، أنه رغم تأجيل التصويت في الكنيست على مشروع ضم مستوطنة “معاليه ادوميم” الى القدس، عدة مرات، إلا أنه تم خلال الأسابيع الأخيرة، دفع مشاريع تهدف الى تحقيق التواصل الفعلي بينها وبين القدس.
ومن شأن هذه المشاريع المساعدة على البناء المستقبلي في منطقة E1، التي تاخر البناء فيها منذ أكثر من عقد زمني لأسباب سياسية. وتامل الحكومة الاسرائيلية في ان تعزز هذه المشاريع بشكل كبير، التواصل بين المدينتين، وان يمر الأمر بهدوء دبلوماسي.
وقالت أن الجرافات تشاهد وهي تعمل في الأسابيع الأخيرة، بالقرب من شارع رقم 1، الذي يربط بين القدس و”معاليه ادوميم”، حيث يجري العمل لبناء مفترق “هزيتيم” الذي سيسهل الحركة بين المدينتين.
وقالت جمعية “مدينة الشعوب” ان بناء المفترق الذي سيربط بين الجزء الشمالي من الشارع الالتفافي الشرقي وشارع 417، يُعد للبناء المستقبلي في منطقة E1، ويهدف الى حرف حركة المرور الفلسطينية عن المسار القائم حاليا في المنطقة الفاصلة بين المدينتين. وقد صودق على المشروع في ايلول 2013 ويجري العمل عليه حاليا.
كما شُرع ببناء نفق جديد عند مفترق التلة الفرنسية، والذي صادقت بلدية القدس على ميزانيته مؤخرا. ويهدف شق هذا النفق لتخفيف الاكتظاظ الكبير في المنطقة، وتسهيل التحرك بين أحياء القدس الشمالية والعاصمة. وتؤكد بلدية القدس ان هذين المشروعين هما جزء من خطوة شاملة لتطوير البنى التحتية للمواصلات في شمال المدينة.
بالإضافة الى ذلك تدفع اسرائيل نحو هدم قرية الخان الأحمر، التي تعتبر رمزا للوجود البدوي في المنطقة. وكما سبق ونشرت “هآرتس” فقد وزعت “الادارة المدنية” عشرات أوامر الهدم في القرية في الشهر الماضي.
كما يجري حسب الصحيفة دفع ضم معاليه أدوميم الى القدس، بواسطة تعريف المنطقة الواقعة بين المدينتين على انها “مواقع قومية ومحميات طبيعية”. وفي كانون الثاني الماضي، أوصت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في القدس بالمصادقة على الخارطة الهيكلية التي تشكل مرحلة في مخطط تحويل المنطقة الى حديقة وطنية تحمل اسم “منحدرات جبل المكبر”.. ويدعي السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية وتنظيمات اليسار المعارضة للخطة انها تهدف عمليا الى منع امتداد الاحياء الفلسطينية المجاورة.

شاهد أيضاً

د. محسن : تجديد ولاية “الأونروا” بأغلبيةٍ ساحقة دليل اقرار العالم كله بحق الشعب الفلسطيني في العودة

شفا – قال المتحدث باسم تيار الإصلاح الديمقراطي ساحة غزة د. عماد محسن، ” تجديد …