6:39 مساءً / 20 مايو، 2019
آخر الاخبار

عشراوي: المطلوب إرادة فاعلة لضمان تنفيذ المعاهدات والمواثيق الدولية الخاصة بالمرأة

شفا – وجهت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، تحية إكبار وإجلال للمرأة الفلسطينية، ولنساء العالم أجمع لمناسبة يوم المرأة العالمي، مشيدة بالدور الطليعي والمميز الذي تلعبه نساء فلسطين في عملية النضال الوطني وحق تقرير المصير والحرية والكرامة، رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها.
وقالت عشراوي في بيان اليوم الثلاثاء: “إن المرأة الفلسطينية شريك أساسي في بناء الدولة والمجتمع ومكون أصيل في صيانة التعددية على قاعدة وثيقة الاستقلال التي تنص على العدل الاجتماعي والمساواة، وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو اللون أو الدين، أو بين المرأة والرجل في ظل دستور يؤمن بسيادة القانون”.
وأشارت في هذا السياق، إلى أهمية وجود تشريعات منصفة ونظام قانوني يساهم في حماية المرأة وتعزيز نظام الرقابة والمساءلة، ومواءمة القوانين المحلية مع الاتفاقيات الدولية بما فيها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو” والقرار الأممي 1325، والعمل على ضمان تنفيذ وتطبيق هذه القوانين في مختلف المجالات، ومساءلة جميع الجهات التي تجحف بحقها، ومواجهة سوء استخدام الدين والعادات والتقاليد لتبرير الظلم المركب الواقع عليها بهدف إقصائها وتهميشها وحجب تقرير المصير عنها.
وأكدت أهمية تطبيق خطة وطنية لتمكين المرأة وإنهاء العنف ضدها وتكوين مجموعات ضغط ومناصرة لدعمها سياسيا واقتصاديا، وتعزيز مشاركتها الفاعلة في العمل السياسي ومواقع صنع القرار، وترسيخ الوعي المجتمعي العام تجاه حقوقها.
وأشادت عشراوي بمقاومة المرأة الفلسطينية وبصمود النساء الفلسطينيات في قطاع غزة المحاصر، والنساء المقدسيات اللواتي يتعرضن إلى التطهير العرقي بشكل يومي، كما حيّت الأسيرات في سجون الاحتلال اللواتي قدمن التضحيات الجسام على درب الحرية والاستقلال، واستذكرت الشهيدات اللواتي دفعن أرواحهن فداء للوطن.
ودعت إلى تفعيل العمل بالقرار ألأممي 1325 حول المرأة والأمن والسلام، ومحاسبة إسرائيل ومساءلتها على جرائمها، وتدخل فوري من قبل المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا، وحماية المرأة الفلسطينية، ووضع إسرائيل أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية.

شاهد أيضاً

49 يوماً على إضراب الأسيرين الحروب والعويوي

شفا – يواصل الأسيران عودة الحروب وحسن العويوي من محافظة الخليل، إضرابهما المفتوح عن الطعام …