7:56 مساءً / 8 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

الاحتلال يناقش الأحد ضم مستوطنة “معاليه أدوميم”

شفا – من المتوقع أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع التابعة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد المقبل اقتراح قانون ضم مستوطنة “معاليه أدوميم” مجددا، بعد أن تم تأجيله عدة مرات.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد أجّل التصويت على القانون قبل عدة أسابيع بسبب أنه ينطوي عليه “تأجيح سياسي، وعدم رغبته بعدم مفاجأة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عشية لقائه الأول معه، قبل أسابيع معدودة”.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الخميس، عن المبادر لاقتراح القانون يوآف كيش، أن اقتراح قانون ضم “معاليه أدوميم” يهدف إلى إنفاذ القانون “الإسرائيلي” عليها، وبالتالي على المنطقة “E1″، التي تم ضمها إلى منطقة نفوذ “معاليه أدوميم”.

وقال: “إنه على استعداد لـ”التنازل وإبقاء E1 المختلف عليها دوليا خارج المناطق التي سيتم ضمها”، وذلك حتى لا تكون عائقا أمام ضم “معاليه أدوميم”.

وتصل المنطقة “E1 ” مساحتها إلى 12 كيلومترا مربعا، أي 12 ألف دونم، وقد تم ضمها إلى منطقة نفوذ “معاليه أدوميم”، وهي تمتد شمالها وغربها، وبالنتيجة فإن البناء في هذه المنطقة يفصل شمال الضفة الغربية المحتلة عن جنوبها، ويصعب إقامة دولة فلسطينية، ذات تواصل جغرافي.

وكانت مخططات البناء في هذه المنطقة قد أثارت انتقادات دولية حادة، وخاصة في وسط الإدارات الأميركية، مثل إدارة باراك أوباما، ونتيجة ذلك تأجل البناء الاستيطاني فيها، منذ العام 2005.

يشار إلى أن مستوطنة “معاليه أدوميم” مقامة على أراضي المواطنين في بلدتي العيزرية وأبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة.

شاهد أيضاً

نتنياهو : حان الوقت لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن

شفا – قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه “يجب فرض القانون الإسرائيلي …