3:46 صباحًا / 21 يوليو، 2019
آخر الاخبار

كولومبيا: استخدام الفئران لكشف الألغام

شفا -تعكف الشرطة الوطنية في كولومبيا على تدريب كوادر جديدة من «خبراء» اكتشاف المتفجرات والألغام الأرضية، وهي فئران مختبرات، قال علماء إنها تتمتع بحاسة شم قوية كالكلاب.

وقال الملازم أدغار رامريز، من الشرطة الكولومبية، إن القوة الأمنية دأبت على استخدام الكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات، إلا أن أوزانها الثقيلة كانت عائقاً، إذ تتسبب أحياناً في تفجير المتفجرات. ولفت المدربون إلى أن خفة الفئران التي لا تتعدى أوزانها الباوند (أوقية)، وتتمتع، في الوقت نفسه، بحاسة شم قوية كالكلاب. ففي قاعدة الشرطة الوطنية الكولومبية في ضواحي بوغوتا، عاصمة البلاد، يتم تدريب المجندين الجدد. ويرى المختصون أن للاستعانة بالفئران جانبا سلبيا، وهو قصر عمرها، الذي يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أعوام.

عمل المتخصصون على تدريب الفئران على اتباع أوامر شفهية بسيطة، وعلى عدم الخوف ممن يشرفون عليها من البشر، ويبدو أن كسر حاجز الخوف تجاوز البشر لتتصادق تلك الفئران مع القطط التي تقوم على حمايتها من الحيوانات المفترسة الأخرى.

ونجحت التجربة حتى الآن في تدريب أكثر من 70 فأرا، منذ بدء المشروع قبل أربع سنوات، ويتوقع أن يزاول «الخبراء» مهامهم في وقت لاحق من العام الحالي.

شاهد أيضاً

ملادينوف : سلطة رام الله تقوم بخنق سكان قطاع غزة

شفا – قال نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن …