7:06 صباحًا / 27 أبريل، 2024
آخر الاخبار

مصر تستضيف حفتر والسراج لبحث حل الأزمة الليبية

تستضيف القاهرة، الاثنين، كلًا من رئيس المجلس الرئاسى الليبى، فايز السراج، وقائد الجيش الليبى، المشير خليفة حفتر، تباعًا، فى إطار الجهود المصرية لبحث سبل الخروج من الأزمة الليبية الراهنة.

وقالت مصادر مطلعة، لـ”سكاى نيوز عربية”، إن زيارة كل من السراج، وحفتر، إلى العاصمة المصرية تهدف إلى إحداث توافق بين الأطراف الليبية، وتقريب وجهات النظر، وصولًا إلى إيجاد حل ليبى خالص يرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية دون أى تدخل خارجى.

ووفق المصادر، تسعى مصر إلى الجمع بين السراج، وحفتر، على طاولة واحدة بهدف تقريب وجهات النظر.

وتبذل القاهرة، من خلال لجنة معنية بالشأن الليبى، يرأسها رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق محمود حجازى، جهودًا حثيثة لحل الأزمة فى الجارة الغربية لمصر.

واستضافت القاهرة السراج، فى 12 يناير الماضى، ثم حفتر فى 20 من الشهر ذاته، تم خلال الزيارتين، بحث تطورات الأوضاع فى ليبيا وكيفية توافق الفرقاء والسعى نحو حل الأزمة.

وشهدت القاهرة، كذلك على مدى الأسابيع الماضية، لقاءات مكثفة وموسعة جمعت شخصيات ليبية نيابية وسياسية وبرلمانية وإعلامية واجتماعية، استهدفت حث الأطراف الليبية على الالتزام باتفاق الصخيرات الذى وقعته وفود ليبية.

ورحب السراج، بالجهود لمناقشة النقاط الجوهرية بالاتفاق السياسى، مؤكدًا على ضرورة التفاوض بشأنها بروح الوفاق وإعلاء المصلحة الوطنية على حساب المصالح الضيقة، دون إقصاء أو تهميش لأى طرف، وبما يضمن الحفاظ على وحدة التراب والدم الليبى وإعادة بناء هياكل الدولة.

كما رحب حفتر، خلال مباحثاته بالقاهرة، بكافة الجهود والتحركات السياسية الليبية الصادقة، وأبدى استعداده للمشاركة فى أى لقاءات وطنية برعاية مصرية، يمكن أن تسهم فى الوصول إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة الراهنة وحفظ أرواح الليبيين وحرمة الدم، تدعم الثقة بين كافة الأطراف وترفع المعانة عن الشعب الليبى للانطلاق نحو بناء الدولة التى يتطلع إليها الليبيون.

شاهد أيضاً

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

شفا – استشهد 5 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف وسط وجنوب قطاع غزة. وقال …