1:32 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

كلية فلسطين التقنية تنظم مسابقة الروبوت السنوية الرابعة غداً الثلاثاء

شفا -تنظم كلية فلسطين التقنية بدير البلح مسابقة الروبوت السنوية الرابعة بعنوان “حل المتاهة”  التي يعكف على إعدادها وتنظيمها قسم المهن الهندسية بالكلية المقرر عقدها في فندق الأورينت هاوس (البيتش سابقاً)  بغزة وذلك يوم غد الثلاثاء .

وأكد د. هيثم عايش عميد كلية فلسطين التقنية بدير البلح أن الكلية أنهت كافة الإستعدادات والترتيبات اللازمة لبدء تنفيذ المسابقة وإجرائها وبمشاركة العديد من الجامعات والكليات الفلسطينية الحكومية والعامة والخاصة مشدداً على حرص الكلية التام بدعم وتوفير متطلبات المسابقة وتشجيع وتحفيز المشاركين على بذل المجهودات الإبداعية والابتكارية بفاعلية خلال العرض القادم للمسابقة.

وأوضح د. عايش أن جدول فعاليات الوزارة يضم جلستان الأولى لعرض روبوتات الفرق المشاركة والتي ستبدأ صباحاً يليها الجلسة الختامية وحفل إعلان النتائج وتوزيع الجوائز والتكريم بحضور العديد من الشخصيات الاعتبارية سواء حكومية أو أهلية أو الخاصة .

وبين د. عايش أن المسابقة تهدف إلى تعريف الطلبة تدريجياً بالتكنولوجيا الحديثة في مجال الروبوت وكذلك تدريبهم على المهارات الأخرى المرتبطة به والعمل على فتح المجال أمام الطلبة لاستكشاف المستقبل وإظهار إبداعاتهم ومهاراتهم وكذلك لتدريبهم على كيفية التعامل مع التكنولوجيا والتقنيات العلمية الحديثة .

وأضاف د. عايش أن المسابقة تعمل على تشجيع الطلبة على التعلم والعمل كفريق والاهتمام بالعلوم التطبيقية والمساهمة في تطوير الكفاءات العلمية لخلق بيئة مؤهلة لقيادة نهضة تكنولوجية بالإضافة إلى تدريب الطلبة على العديد من العلوم و المهارات المرتبطة بتكنولوجيا الروبوت مثل الكهرباء-الكمبيوتر-الكترونيات-الميكانيكا-البرمجة-التصميم الهندسي وغيرها.

وأوضح د. عايش أن المسابقة تسعى إلى الربط بين المواد الدراسية والتطبيقات العلمية وتدريب الطلبة على تصميم وبرمجة الروبوتات وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والعرض والبحث العلمي وحس المسؤولية لدى الطلبة وتنمية مهارات حل المشكلة واتخاذ القرار بالإضافة إلى خلق جو من التحدي والتنافس بين الطلبة بما يعود بالفائدة العلمية عليهم وتدريبهم على كيفية الاستفادة من المصادر المتوفرة وتسخيرها لخدمة المجتمع واكتشاف قدرات ومواهب الطلبة المتميزين وتنميتها ومتابعتها.

فكرة المسابقة

وبين م. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية بالكلية أن فكرة المسابقة الرابعة عبارة عن روبوت حل المتاهة وتتبع الخط”Line Maze Solving Robot”حيث ينطلق فيها الروبوت من نقطة البداية ويقوم بتتبع خطوط سوداء على خلفية بيضاء للوصول إلى نقطة الهدف المطلوب، والخطوط تم رسمها بطريقة تصعب على الروبوت الوصول لنقطة النهاية، على شكل متاهة أعدت خصيصا لهذه الغاية وضمن مواصفات معينة مشيراً إلى أن الروبوت الذي يحقق المواصفات المطلوبة ويصل بنجاح لنقطة الهدف وبأقصر وقت وبدون تحكم خارجي هو الروبوت الفائز.

وأضاف م. أبو حطب أن المسابقة لها أهداف تعليمية للدمج ما بين علوم الميكانيا والكمبيوتر والإليكترونات من خلال نظام متكامل نادراً ما يوجد في تخصص واحد والعمل على نشر ثقافة العلوم الحديثة والإليكترونيات والمنطق والتفكير الإبداعي معرباً عن أمله في أن تصبح مسابقة على مستوى الوطن العربي .

الفئات والفرق المشاركة

وأشار د. إياد أبو هدروس ئيس اللجنة التحضيرية للمسابقة أن الفئة المستهدفة تضم طلبة وطالبات كليات الهندسة – تكنولوجيا المعلومات و الحاسوب – أنظمة الحاسوب والتخصصات ذات العلاقة في الجامعات والكليات الفلسطينية الحكومية والخاصة بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الطلبة المتميزون من المدارس الثانوية والصناعية  وكذلك المؤسسات الأهلية والخاصة المهتمة و الهواة من أبناء المجتمع الفلسطيني  .

ونوه د. أو هدروس أن للمسابقة تعليمات وقواعد عامة ومواصفات للروبوت ومواصفات لأبعاد وأرضية ولون وخطوط الحلبة مشيراً إلى أنه تم إنشاء صفحة إليكترونية على الفيس بوك للراغبين بالإطلاع على تفاصيل المسابقة بعنوان ” مسابقة الروبوت السنوية” .

وأضاف د. أبو هدروس أن الفرق المشاركة من الجامعة الإسلامية وجامعة القدس المفتوحة وكلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس ومركز مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم العالي ومركز غزة للتدريب المهني (GTC) بفريق واحد لكل منها والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بثلاثة فرق وكلية فلسطين التقنية بفرقتين .

وأوضح د. أبو هدروس أن الفرق المشاركة تجري تدريبات وتجارب عملية داخل مختبرات الكلية مشيراً إلى أنه تم تهيز وتصميم الحلبة ونموذج لمتاهة وذلك لفحص وتجريب الروبوتات من قبل  المشاركة  للتأكد من مدى جاهزية الروبوتات التي تم تصنيعها وسيرها وفقاً للمسارات التي حددت لها والعمل على حل المشاكل التقنية والفنية التي تواجه الفرق المشاركة .

ويذكر أن المسابقة تُعنى باستخدامات الروبوت وكانت المسابقة الأولى بعنوان “تتبع الخط” والمسابقة الثانية بعنوان “تتبع المسار” وحازت كلية فلسطين التقنية على المركز الأول فيهما والمسابقة الثالثة بعنوان “إطفاء الحريق” وحازت كلية تدريب غزة التابعة للوكالة المركز الأول.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …