5:41 صباحًا / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

شيخوخة القيادات السياسية بقلم : مؤيد عبد الستار

الملاحظ على بعض القيادات السياسية تجاوزها العمر الافتراضي وانتهاء صلاحيتها وعجزها عن النهوض بواجباتها ، فالعديد منها تعيش شيخوخة عقيمة و بلغت عمر التقاعد بامتياز وهو ما توجبه نواميس الطبيعة ، و لا احد يجهل ما يرافق ذلك من تدهور في الامكانات الفكرية وردود الافعال وضعف الفعاليات الجسدية التي توجب على الشيوخ الخلود الى الراحة والابتعاد عن التوتر والاجهاد الذي يسبب لهم متاعب قد تنهي حياتهم بشكل مأساوي . لذلك يحرص العديد من قادة العالم وكبار الساسة قضاء حياة التقاعد في منتجعات سياحية أوصحية ، يكتبون مذكراتهم ، يقدمون الندوات في الجمعيات الخيرية ويساهمون بدعم الفقراء سواء في بلدانهم او بلدان العالم الثالث من خلال التبرع بشيء من ثرواتهم او مردود اعمالهم الفكرية .
ومن المؤسف ان نجد شيوخا بلغوا من العمر عتيا يستخدمون ما تيسر لهم من اصباغ طبيعية وصناعية كي يزيفوا هيئاتهم ليظهروا امام الشاشات الفضية بحلل الشباب ، يتمسكون بمناصبهم الحكومية او مراكزهم الحزبية ، لا يتركون فسحة للقيادات الشابة التي تليهم ولا مكانا لاحد ليعتلي قمة المراكز فلا شواغر في الوظائف العليا الا بعد عاصفة انقلاب او تسونامي يعصف بالواقع القائم فيتغير الامر مثلما حدث بعد تحرير العراق من نظام صدام وعصابته فتلاشت الاصباغ التي كانت تصبغ رؤوس المسؤولين لتكشف لماتهم البيض وتظهر على شاشات القنوات الفضائية والانترنيت فتثير السخرية والاسى .
نرى ضرورة تشريع مجلس النواب او المؤسسات الدستورية في البلدان العربية قوانين تحدد السن القانونية لكبار الموظفين، وحبذا لو كانت اسوة بموظفي الدولة عامة مع جواز زيادة عام او عامين بشكل استثنائي .
اما الاحزاب والمنظمات فلها ان تحدد عمر قادتها مسبقا بنظامها الداخلي كي لا يحصل اي تجاوز على نواميس الطبيعة والامكانات البشرية ويقضي قادة الاحزاب ما يتبقى من عمرهم في اعمال البر والخير عسى ان تغفر ذنوبهم .
ومن طريف ما يذكر بهذا الشأن ان الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريغان حين بلغ من العمر عتيا اصابه الخرف، وبالرغم من انه لم يكن في الحكم وانما كان متقاعدا يعيش في مزرعته الا ان الادارة الامريكية اصدرت بيانا رسميا بهذا الشأن تعلن فيه ان الرئيس الاسبق رونالد ريغان مصاب بمرض الايزهايمر ولذلك لا يعتد بما يصدر عنه من اقوال قد يتناقلها البعض على انها من اقوال الرئيس الاسبق للولايات المتحدة الامريكية !
فكم بيانا يجب ان يصدر من حكوماتنا واحزابنا العتيدة عن اصحاب الشأن ممن اصابهم مرض الايزهايمر كي ينقذوا سمعة بلدانهم واحزابهم .

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …