10:57 صباحًا / 20 يوليو، 2019
آخر الاخبار

العسيلي يطالب الرباعية بالنظر جديا لواقع الحياة في الخليل القديمة

شفا – التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في دار البلدية الامير الدكتور فراس رعد رئيس بعثة ممثل اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط يرافقه عوض دعيبس المستشار السياسي والاعلامي للبعثة بهدف استطلاع الاوضاع السياسية والامنية والحياتية في المدينة وبحث سبل دعم حياة الفلسطينيين والتحسين من واقعه بحضور المهندس كمال الدويك عضو المجلس البلدي والمهندس عبد الرؤوف الشيخ مدير كهرباء الخليل وعلام الاشهب مدير التخطيط والتطوير في البلدية.


في بداية اللقاء رحب العسيلي بالضيف وقدم له شرحاً حول المعيقات الاقتصادية التي تقف حائلا امام نمو وتطور الاقتصاد الفلسطيني وعلى حد الخصوص.


وتحدث العسيلي عن حواجز الاحتلال المنتشرة في المحافظة وعلى مداخل مدينة الخليل وداخل البلدة القديمة و ما يعانيه سكان البلدة من اعتداءات متصاعدة من قبل المستوطنين والاستمرار باغلاق الشوارع الرئيسية والحيوية التي تصلها بباقي اجزاء المدينة، والتي من ضمنها شارع الشهداء، والمقر دوليا بإعادة فتحه امام حركة الفلسطينيين.




وقال العسيلي: ان مدينة الخليل تشكل واقعا سياسيا خاصا يستحق المزيد من الاهتمام والعمل على تحقيق الاستقرار فيها وتحسين واقع الحياة للمواطنين من خلال اخراج البؤر الاستيطانية التي تشكل عقبة كبيرة كما الاحتلال اما تطوير المنطقة الجنوبية من المدينة وتحقيق النمو الاقتصادي فيها و التي كانت تشكل عصب الحياة في الماضي وباتت اليوم مدينة اشباح خالية من مظاهر الحياة.


وتطرق العسيلي في حديثه الى اهمية العمل للضغط على الجانب الاسرائيلي لرفع الاجراءات الامنية المفروضة على المنطقة الجنوبية من المدينة و المصنفة بمنطقة H2 وتسهيل وصول المصلين الى المسجد الابراهيمي الشريف ورفع الحواجز والبوابات الالكترونية التي تعرقل سبل الحياة و الحركة للمواطنين و تحد من حريتها بشكل يصل الى حد الشلل التام اضافة الى فتح الشوارع المغلة امام الفلسطينيين.



وفي مجال الخدمات التي تقدمها بلدية الخليل والجهود المبذولة في مجال تطوير البنية التحتية للمدنية بين العسيلي ان مشاريع مميزة تحتفي بها الخليل اضافة للوصول الى مرحلة البلدية الالكترونية وانظمة تعتبر الاحدث في المنطقة التي يتم من خلالها تسهيل معاملات المواطنين و رفع مستوى الجودة في الخدمة المقدمة لهم ضمن خططة تطويرية لقطاعات المدينة و ابراز مقوماتها.


كما طالب العسيلي الضيف بالعمل تجاه دعم توجهات بلدية الخليل بتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة معددا ميزات المشروع و اهميته و ايجابياته و انعكاسها على الواقع الاقتصادي و الصناعي و الزراعي في المدينة اضافة لما يحققه من التخفيف من ازمة المياه التي تعاني منها الاراضي الفلسطينية بسبب السيطرة الكاملة للاحتلال على آبار المياه الجوفية و التحكم بكميات المياه الواصلة للفلسطينيين.


من جانبه وعد الامير رعد، بنقل تصورات و اقتراحات رئيس بلدية الخليل الى مبعوث الرباعية توني بلير واصفا صورة التحركات والاتصالات التي يجريها مبعوث الرباعية حول الموضوع الفلسطيني وقضاياه بوجه عام، منوهاً الى أن واقع الخليل بالغ الأهمية وسيتم نقله وإثارته مع المسؤولين الإسرائيليين.


كما اعرب الامير رعد عن تقديره لما شاهده من تطور في بلدية الخليل و ما استمع اليه من وصف لواقع الخليل و الحياة فيها و المعيقات التي تواجه سكانها و مستوى التواصل و العمل المشترك بين الجهتين.


وفي نهاية اللقاء و بعد جولة في اقسام البلدية المتعددة اهدى العسيلي الضيف درع الحرم الابراهيمي الشريف و صور تاريخية للمدينة تعود الى القرن الماضي.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …