11:58 مساءً / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

طوباس- بحث تشكيل لجان حماية التجمعات البدوية وقرى الأغوار

شفا – تراس محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي اجتماعا لبحث تشكيل لجان حماية التجمعات البدوية وقرى الاغوار وذلك بمبادرة من مركز القدس للمساعدات القانونية ومركز اللاجئ النرويجي وعدد من المؤسسات الدولية من اجل تحديد الاحتياجات لتلك التجمعات والقرى التي تتعرض لانتهاكات مستمرة من قبل قوات الاحتلال وتوحيد وتنظيم جهود المؤسسات الداعمة تحت مظلة الاحتياجات والاوليات وبالتنسيق الكامل مع المحافظات والمؤسسات الرسمية .


وذلك بحضور عبد الله حماد ممثلا عن مركز القدس للمساعدات القانونية وميليفيا الخوري عن المجلس النرويجي للاجئين وغسان دغلس ممثلا عن محافظة نابلس اضافة الى عدد من المؤسسات الدولية وممثلي الهئيات المحلية للتجمعات البدوية وقرى الاغوار في محافظتي طوباس ونابلس والقرى الواقعة على خط الجدار .


وثمن المحافظ طوباسي في بداية اللقاء هذه المبادرة مشيرا الى ضرورة تكاثف الجهود وتحقيق التعاون التام من اجل تمكين صمود وثبات المواطنين في القرى والتجمعات التي تتعرض لانتهاكات مستمرة وصلت الى شبهة جرائم حرب مضيفا ان هناك توجه الى البدء بتحضير ملف متكامل عن تلك الجرائم للتوجه به الى المحاكم الدولية لملاحقة حكومة الاحتلال عما تقترفه من انتهاكات يومية مطالبا المؤسسات الحقوقية بتقديم المساعدات القانونية اللازمة لانجاز هذا الملف .


واستعرض المحافظ طوباسي مسارات العمل بالمحافظة والتي تتركز في الحفاظ على الارض من خلال دعم صمود وثبات المواطنين وتقديم المساعدات اللازمة لهم من اجل البقاء اضافة الى المسار القانوني الذي يتمثل في رفع قضايا بالمحاكم من اجل اعاقة تنفيذ قرارات الهدم والترحيل بالتعاون مع الوحدة القانونية بمجلس الوزراء مضيفا ” نعمل على فضح جرائم الاحتلال من خلال تسليط الضوء اعلاميا على ما يدور من انتهاكات فاقت كل القوانين الدولية والانسانية في الاغوار ” اضافة الى جلب ممثلي دول العالم والمؤسسات الحقوقية الى المنطقة للاطلاع على تلك الانتهاكات .


وشدد المحافظ طوباسي على ضرورة ان يكون الهدف من تلك الجان هو توزيع المهام وتناسق الجهود والتي تصب في نهاية الامر في خدمة القضية الفلسطينية من خلال الحفاظ على الارض من التهويد وافشال المخططات الاسرائيلية الرامية الى افراغ تلك المناطق من ساكنيها .


وبدروها ، قدمت الخوري نماذج عن لجان الحماية في مناطق القدس ورام الله والتي اشارت الى نجاحها في توحيد الجهود وتنسيقها بين المناطق المتضررة عبر اطار واحد وتوجيه المساعدات القانونية والانسانية واخرى توعوية بكيفية التعامل مع تلك الانتهاكات و التي تقدمها المؤسسات الدولية عبر المحافظات الى مستحقيها . اضافة الى توجيه الراي العام العالمي عما يحدث من انتهاكات يومية بحقهم .


وابدى حماد ، استعداد مركز القدس لايفاد قانونيين مختصيين بالتعاون مع المحافظات من اجل البدء بتحضير ملف عن جرائم الاحتلال بمناطق الاغوار والجدار ، مشيرا ان مركز القدس يعمل بالشراكة مع الجهات الرسمية المختصة وعبر المسار القانوني للدفاع عن المناطق المعرضة للانتهاكات وتقديم الاستشارات القانونية لهم ، مضيفا ان لجنة حماية الاغوار ستكون مظلة موحدة للعمل مهمتها متشعبة قانونيا وانسانيا اضافة الى تقديم ورش عمل حول كيفية تعامل المواطنين مع الحالات الطارئة وإخطارات الهدم والترحيل .

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …